اخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات » متغيّرات العالم للعام 2022 حزمة توقّعات! ورؤية في تفاقم معضلات الشرق الأوسط

متغيّرات العالم للعام 2022 حزمة توقّعات! ورؤية في تفاقم معضلات الشرق الأوسط

شبكة عراق الخير :

محاضرة البروفيسور سيّار الجميل في مؤتمر هيئة دراسات المستقبل الدولية يوم الأثنين 27 ديسمبر 2021

سيداتي سادتي

طاب يومكم ، واشكر الدكتورة كارولين ستيفنسن لتقديم المشاركين ، واثمن مشاركتكم هذه ” الهيئة ” العلمية

المستقلة التي قمنا بتأسيسها منذ قرابة عشرين سنة لوحدنا فقط ، وهي تقدم في نهاية كل عام تقريرها

السنوي بشأن مستقبليات العالم معتمدة على كل الأوراق التي تقدم اليها من لدن علماء موزعين في العالم ،

وسنصدر التقرير النهائي لاحقا .. ان العالم كله اليوم ، يعاني من تحديات صعبة، وهو بحاجة الى تشخيصها

ومعرفتها وتوقعات تداعياتها ومعرفة المسؤولين والقادة في العالم بها لإيجاد حلول ومعالجات من علماء

متخصصين وميدانيين . دعوني أتكلم عن بعض توقعّاتي للعالم عام 2022 ، وسوف اركّز على مجال الشرق

الأوسط ..

لا ضرورة أبدا من تكرار ما تعانيه البشرية اليوم من مشكلات متنوعة اصبحنا ندركها تماما كالاحتباس الحراري

وانتشار الفايروسات والتلوث المناخي وتأثير الاوساخ في البحار والمحيطات .. الخ مع تطور المعرفة والمعلومات

وثورة الديجاتيل والاتصالات وغيرها بشكل مذهل .. ولكن علينا ان نفكر بما يمكن حدوثه في العالم خلال السنة

الجديدة 2022 . ويمكنني ان اقّدم لكم بعض التوقّعات التي تعد حصيلة قراءة تقارير ومجريات ما مضى خلال 2020

و 2021 .

1/ اوروبا

انه عام 2022 – كما يبدو لي – في الحقيقة عام مقلق لعدد من الدول والبيئات في العالم ، وخصوصا في أوروبا وتباطئ الاقتصاد الأوربي بسبب ظهور حالات كوفيد مع نقص الإمدادات والتضخم. ، وبالرغم من معاناة بريطانيا بتأثير خروجها من الاتحاد الأوربي ، لكن ستعمل القطارات المشيدة حديثًا في إنكلترا بالكامل على المياه التي ينبعث منها الهيدروجين. وستحتفظ اسكتلندا باستقلالها ولن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي. جمهورية أيرلندا ستغادر الاتحاد الأوروبي. وستعمل الحكومة الألمانية على جعل البلاد أكثر انفتاحًا على المهاجرين من خلال طرق جديدة لطالبي اللجوء للدخول بشكل قانوني إلى ألمانيا بما في ذلك التأشيرات الإنسانية. اما في فرنسا ، فسوف يكافح إيمانويل ماكرون من أجل الحصول على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية عام 2022 ، واعتقد أنه سيتلقى المساعدة من رئيس وزرائه السابق إدوار فيليب ، وسيفوز بالانتخابات الرئاسية في فرنسا مرة أخرى. وأعتقد ان اوروبا ستعاني من نقص في المواد الغذائية الطازجة.

2/آسيا

أما في قارة آسيا ، فسوف تشهد تقدمًا جيدًا مع جائحة Covid ، وستعمل كل من الهند وفيتنام على تخفيف القيود المفروضة ، وإعادة بناء اقتصاداتهما ، لكن حالة Covid-19 في شمال وشرق أوروبا ستستمر في الارتفاع ، مما يجبر تلك الحكومات الأوروبية على تنفيذ قواعد صارمة لحماية شعوبها. وأعتقد أن روسيا والصين وكوريا الشمالية سوف تزداد جرأة ضد الولايات المتحدة والدول الأخرى. بسبب ضعف سياسة بايدن وترهّل الولايات المتحدة على عهده اليوم ، مع تنمّر الصين ان أعيد انتخاب بينغ أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الصيني الحادي عشر . وسوف يتخذ الصينيون خطواتهم السريعة تجاه تايوان مستغلين انكماش الإرادة الأميركية ، وستكون الولايات المتحدة عاجزة بسبب الديون التي تدين بها للصين ، وستكون الحالة كارثية بالنسبة للولايات المتحدة والاقتصاد العالمي ، وسيتعين على الجميع التكيّف مع علاقات هي أكثر صعوبة مع هذا البلد. حسبما اعتقد وربما كنت خاطئا. وأرى ان الرئيس الفليبيني دوتيرتي سيفي بوعده بتقليص الفقر في بلاده بمقدار النصف. وان الفائز برئاسة كوريا الجنوبية سيكون يون سيوك يو في عام 2022. وستلعب كوريا الجنوبية دورًا مهمًا جنبًا إلى جنب مع الرئيس بايدن لتشجيع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون على مواصلة محادثات نزع السلاح وتفكيك أسلحتها الحربية.

وتبدو روسيا متحفزة ضد جيرانها ، اذ ستستغل انكماش اميركا وذبول استقطابها ، وربما حاول بوتين تدمير دولة أوكرانيا المستقلة ، والتخلص من الناتو لتعزيز دور روسيا كمنافس للغرب ، وسيتعين على المملكة المتحدة الاختيار بين الغاز من روسيا أو أوكرانيا ، وسيستفز بوتين أوكرانيا من خلال استعراض القوة العسكرية !! واعتقد ان ليس باستطاعة بوتين لعب لعبته بسلامة ، اذ سيثير ذلك جملة احتجاجات ضده ، وهي تتغذى من محيط روسيا . ومن جراء هزال بايدن وسياساته الخاملة فهو نسخة من اوباما ، فان كوريا الشمالية بدورها سوف لا تتوّرع باستعراض قوّتها من جديد ، وان زعيمها المتهور كيم جونغ أون سيقوم بازعاج الولايات المتحدة بتحركاته العسكرية ، وربما سيعرّض العالم للخطر. وستعزّز الولايات المتحدة علاقاتها التجارية مع الهند ..

3/أميركا الشمالية

أما في كندا ، فلم يزل الاقتصاد الكندي في وضع جيد على الرغم من اضطرابات سلسلة التوريد التي تؤثر على البلدان العالمية الأخرى والتي تؤثر على كندا مع انخفاض الصادرات بنسبة 15٪. وقد خفضت ألبرتا في كندا ضريبة الشركات إلى أدنى مستوى. وتشير التوقعات والتقارير المناخية ان فيضانات كبيرة في أجزاء من أوروبا وجملة حرائق في أستراليا وكندا وأجزاء أخرى من العالم سيتفاقم أمرها في العام 2022 .

تساعد المكسيك في فرض قاعدة “البقاء في المكسيك” للمهاجرين الراغبين في دخول الولايات المتحدة ، لكن الديمقراطيين سيفتحون طريقًا للحصول على الجنسية للمكسيكيين غير الشرعيين الذين كانوا في الولايات المتحدة منذ سنوات. المكسيك ستبني سفارة الولايات المتحدة في المكسيك. واتوقع ان إدارة بايدن ستنجح في محادثات مع طوكيو لإلغاء الرسوم الجزئية أو الكاملة على رسوم الصلب والألومنيوم اليابانية. وربما تصبح اليابان دولة حائزة للأسلحة النووية بعد ان بقيت محرّم عليها امتلاك تلك الأسلحة لعقود من السنين ، وبقيت تستخدم المجسات النووية للأغراض السلمية . .اما بصدد الإرهاب وعملياته ، فان الهجمات الإرهابية ستعود الى الواجهة من جديد ، وأتوقع حدوثها في جميع أنحاء العالم ، وخصوصا في أوروبا ، وقد تستهدف لندن ومصر وفرنسا ونيويورك وألمانيا – وهنا أنبّه الحكومات في العالم الى مخاطرها ، وقد يتم اختطاف أماكن العبادة في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مع مراكز التسوق الأمريكية والمتنزهات وشركات الطيران.

4/الشرق الأوسط

اما الشرق الأوسط ، فانني اعتقد ان معضلاته مركبة ومعقدة ولا يمكن حلها بسرعة ابدا ، فهي لم تزل مشحونة بالمشاكل والأزمات والعقبات ، واعتقد ان الولايات المتحدة ستحيي الاتفاق النووي الإيراني ، وستبقى المحادثات تتواصل بين الجانبين. سيقترب الرئيس الإيراني محمد رئيسي من الصين والهند وروسيا ، مع أرباح مبيعاتها النفطية ، ويمكن أن يعرض على البحرية الصينية استخدام احدى جزرها في الخليج العربي ، لذلك إذا كانت هناك مواجهة عسكرية بين الصين والغرب ، فستكون في خليج عمان. وان ايران لن تتخلى عن سياستها في تصدير مبادئها الى المحيط العربي ، واذا حدث أي امر لخامينئي ، فهناك من سيواصل مسيرته على امتداد ثلاثين سنة قادمة .. واتوقع إذا تم إدخال المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي إلى المستشفى ، فستكون مقاليد الحكم لأبنه السيد مجتبى وبمساعدة رئيسي .. اما في تركيا ، فستبقى تعاني من انخفاض عملتها وازدياد المعارضة الشعبية لذلك ، وسيكون موقف اردوغان حرجا جدا لا يحسد عليه بالرغم من محاولاته تحسين وضع الليرة وسوف لن تنتهي هذه الحرب الاقتصادية ضد تركيا بسهولة ..

وأجد ان مزيدا من التعاون بين العرب وإسرائيل من أجل إعادة الأمن السيبراني الذي يحتاجه العرب لبلدانهم – كما يعتقدون – ، ذلك انهم يدركون بأن الخطر الأيراني لم يزل يشكل تهديدا للآمن القومي العربي ، ولكن ليس من الذكاء الاستناد على إسرائيل .. ذلك ان إسرائيل ستجدد جلدها ثانية بصعود رئيس الوزراء القادم نفتالي بينيت – كما اعتقد – والذي لا يمكنه ان يغير من استراتيجية إسرائيل التوسعية في الشرق الأوسط ، كما لن يغير اتجاه إسرائيل فيما يتعلق بدولة فلسطين ، وسوف يركز الفلسطينيون على الحقوق المتساوية لعموم الشعب الفلسطيني. ومن الانباء التي راجت في الأشهر القليلة انه سيتم بيع الطاقة الشمسية في الأردن للشبكات الإسرائيلية وشبكة فلسطين ، ويمكن لخطة تحلية المياه الإسرائيلية التي تعمل بالطاقة الشمسية أن تعالج نقص المياه في الأردن.

ننتقل الى العراق ، فمشاكل العراق لن تحلّ بسهولة أبدا ، بل ستولد تناقضات صعبة في العام 2022 لعدم وجود معالجات حازمة وقرارات جذرية بانهاء هذه الحالة الشاذة المهيمنة ، وستبقى الحكومة العراقية اسوة بسابقاتها رخوة جدا إزاء الدولة العميقة وتغولها بالسلاح مع تزايد الانقسامات ، وبقدر ما يطمح المجتمع العراقي نحو التقدم والرفاهية ، فالدولة رخوة لا تقوى على تحقيق طموحات العراقيين ، ولا الحد من طغيان الفساد والفاسدين ، ولا علاج الا بالتغيير الجذري .

في لبنان ، ستكون انتخابات 2022 هي الأولى في البلاد منذ انتفاضة 2019 ، عندما نزل عشرات الآلاف من الناس إلى الشوارع للمطالبة بإنهاء الحكم الفاسد الذي قهر البلاد منذ عقود. وكان الإعلان متوقعا منذ بعض الوقت ، بعد أن رفض الرئيس اللبناني ميشال عون التوقيع على قانون الانتخابات الذي أرسله إليه مجلس النواب في وقت سابق. كانت حركة أمل الشيعية تضغط من أجل إجراء انتخابات مارس ، بينما طالب التيار الوطني الحر ، أقوى حزب مسيحي في لبنان ، بإجراء انتخابات في مايو. وكان رئيسه جبران باسيل ، قد جادل في وقت سابق بأن الظروف الجوية السيئة ستعيق جهود التصويت إذا كانت الانتخابات ستجرى في مارس. منذ احتجاجات عام 2019 ، انزلقت البلاد في أزمة اقتصادية وصفها البنك الدولي بأنها واحدة من “أكبر 3 أزمات اقتصادية” في العالم منذ خمسينيات القرن التاسع عشر. مع خسارة العملة لأكثر من 90٪ من قيمتها وارتفاع أسعار السلع بشكل كبير ، تقدر الأمم المتحدة أن أكثر من ثلثي سكان لبنان يعيشون تحت خط الفقر. وربما انفرجت تعقيدات لبنان الاقتصادية قليلا بجهود فرنسية يقوم بها الرئيس ماكرون ! في عام 2022 ، من المتوقع أيضًا أن تصدر محكمة العدل الدولية قرارًا بفتح تحقيق – أو عدم فتح – تحقيق بشأن الحكومة السورية وما اقترفته من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب ، بناءً على طلب هولندا وكندا. بالنسبة الى قطر ، فسيعلو دورها بانعقاد مونديال 2022 الذي ستحتضنه ملاعبها ..

5/افريقيا

ثمة تطور سيحدث في افريقيا ، اذ ستفتح جنوب إفريقيا أجوائها للسماح لشركات الطيران الأخرى من البلدان الأفريقية الأخرى بالوصول المجاني. وسيؤدي ذلك إلى تعزيز السياحة وتحقيق الانتعاش بعد اجتياح الوباء والمساعدة في بناء خطة إفريقيا لإنشاء أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم. وارى ان جنوب افريقيا هي التي تعيش اليوم حراكا جديدا ومستقبليا ، اذ ستطبق قانون التأمين الصحي الوطني.

6/ الكوارث الطبيعية 2022 : التوقعات المنظورة

سيستمر التأثير المباشر لـ COVID-19 والمتغيرات جيدًا حتى عام 2023. وثمة كوارث طبيعية يبدو انها ستحدث عام 2022 ، ومنها فيضانات وحرائق وجدارات بحرية وعواصف شديدة .. وستتخذ خطوات في بعض الدول كالولايات المتحدة الأميركية ، وستتعرض بعض المدن في جميع أنحاء العالم للفيضانات والأمطار والأعاصير ، وخصوصا في كاليفورنيا ، وإندونيسيا ، ونيو أورلينز ، والهند ، وفلوريدا. كما ستضرب مناطق من العالم بالزلازل التي تصل قوتها إلى 6.2 حتى 7.5 أو أقل بقليل في لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو والمكسيك واليابان وألاسكا ونيوزيلندا. مع انقطاع التيار الكهربائي في مناطق عدة من العالم . وهناك أعاصير ستضرب الساحل الأميركي الشرقي وستتولد فوضى مع عواصف في الفليبين وحرائق في غابات كندا وأستراليا .. مع فيضانات الصين ومنطقة البحر الكاريبي في شتاء عام 2022.

7/ تكنولوجيا

يوافق صانعو السيارات الأمريكيون على اعتماد نظام الكبح لتجنب الاصطدام بحلول عام 2022

وتقول المعلومات انه سيرتدي 10٪ من سكان العالم ملابس متصلة بالإنترنت ، وستكون أول سيارة مطبوعة ثلاثية الأبعاد قيد الإنتاج. وستعلن وكالة ناسا انها ستحاول مع وكالة الفضاء الأوروبية تحويل كويكب بعيدًا عن مداره. كما ستبدأ فترة الامتثال لخطة الطاقة النظيفة الأمريكية. وسيبدأ بناء تلسكوب المسح الشامل الكبير (LSST) في تشيلي. كما ستحتوي جميع موديلات السيارات الجديدة الآن على فرملة تلقائية بشكل افتراضي. اما الهاتف المحمول ، فقد زادت مدفوعاته إلى 3 تريليونات دولار ، بزيادة 200 ضعف عن 7 سنوات سابقة مضت .. مع اكتشافات دوائية صيدلانية جديدة للفايروسات ، وتبدأ الدنمارك في إجراء تحولات نحو رابط المجتمعات الخالية من النقد، كذلك لابد ان يتم استخدام الطائرات التي توظف الطاقة الشمسية ، أي استخدام ضوء الشمس للوقود بانتظام. وسيتم استخدام ما يصل إلى 17000 خلية شمسي ، وان تكلفة الألواح الشمسية للواط تساوي 1.1 دولار أمريكي .. وثمة سعيا حثيثا من قبل العلماء في عملهم الدائب على تكرار الوجوه فقط من خلال تحليل الحمض النووي . ومن المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى 7،914،763،000 نسمة ، كما أن المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية ستصل إلى 7،886،667 ، وسوف تساوي حركة مرور الويب المتنقلة العالمية المتوقعة 50 إكسابايت ، وستنمو حركة الإنترنت العالمية إلى 260 إكسابايت. وربما يعلن العلماء عام 2022 عن اكتشاف وجود حياة في الكون .

8/ توقعات عام 2022 – لماذا أبقى متفائلاً بشأن المستقبل؟

اتفق مع ما طرحه ديفيد ياغر ، بأن كل ما نسمعه من توقعات مصبوغة بالتشاؤم ، لابد ان يقابلها الانسان بالتفاؤل والأمل والتحدي . وعليه بالضغط على الحكومات والمسؤولين من اجل إيجاد البدائل والروادع لحماية الجنس البشري من الأذى ، فكل شيئ في حالة من الفوضى . فما الذي يمكن المناداة به ؟

أولا: يجب إصلاح العالم. وليس المستقبل فقط لوحده موضع شك ، ولكن حتى الماضي يتطلب اجراء تغييرات في الرؤية اليه ، ذلك أن المناهج المدرسية تعلم الأشياء الخاطئة. علينا ان نتعلم من التاريخ لا ان ندينه فقط !

ثانيا : البشرية كلها امام تحديات مشتركة ، فينبغي استئصال العنصرية المنهجية المتفشية. وتحريم حتى كلمات معينة ، كما يستوجب الوعي بالتحديات والتي بالإمكان تجنبها بسبب التأثيرات المحفزة المحتملة.

ثالثا : تنظيف الأرض برا وبحرا وجوا من كل الملوثات والعوادم . وإعادة جعل الأرض صالحة للسكن والوعي بذلك لدى كل أبناء البشرية .

رابعا : على البشرية الانصياع لما يقرره التخطيط المركزي بصدد الطبيعة ، وأن هناك فرصا لتجنب كوارث مناخية إذا تصرّف الجميع وفقًا للتعليمات. وأقول : بأن لن تكون الحياة ممتعة بنفس القدر ، ولكن هذا ثمن ضئيل يجب دفعه لإنقاذ العالم.

خامسا : هناك عدد متزايد من الشباب قلقون للغاية بشأن المستقبل لدرجة أنهم لا ينجبون أطفالًا خوفا على مصيرهم ، ولكن ينبغي التقليل من اعداد البشر على سطح الأرض ، ولكن لا اتفق ابدا مع جريمة بول ايرليش التي قالها عام 1968 وهو يتحدث عن القنبلة السكانية ، اذ اقترح وضع عقاقير العقم في مياه الشرب الأمريكية لإبطاء النمو السكاني. واعتقد ان ايرليش وكل من بشّر بالموت على شاكلته قد نجحوا في الاخلال بعقول البشر ، ولكن لحسن الحظ ، على أساس إحصائي عالمي لا يوجد دليل على أن العالم مكان أسوأ مما كان عليه قبل عام. أو قبل عشر سنوات. أو أبدًا.

سادسا : وتظهر ومضات من الفطرة السليمة بينما يتكشف العالم الجديد المحسّن بشكل مختلف كثيرًا عما يُعلن عنه. وفقا للمعلومات الحديثة جدا ، اذ تجاوز عدد سكان العالم 7.9 مليار هذا العام. في 18 كانون الأول (ديسمبر) ، وأن ما يقرب من 135 مليون شخص قد ولدوا في عام 2021. وتوفي ما مجموعه 56.6 مليون شخص ، مما ترك مكاسب صافية تزيد قليلاً عن 79 مليون شخص. هذا هو ضعف عدد سكان كندا. متوسط الزيادة السكانية في كل عام هذا القرن حوالي 80 مليون. في عام 1950 ، كان هناك 2.5 مليار شخص يعيشون على الأرض. هناك 3.2 ضعف هذا العدد اليوم. ومما يثير الاهتمام كيف يتصرف 5.4 مليار شخص إضافي في عالم بمثل هذه النظرة القاتمة. ؟؟

سابعا : حل المشاكل السياسية والاقتصادية وحل الخلافات المستعصية وإيجاد حلول عقلانية للنزاعات المستشرية على الأرض . وتغيير الأوضاع لما هي افضل عليه في المناطق الساخنة من العالم. والعناية بالشرق الأوسط عناية فائقة وإيجاد حلول سياسية ودولية للمشاكل الإقليمية في كل من فلسطين والعراق وسوريا ولبنان واليمن وليبيا .. كي تبدأ تاريخا جديدا .

ثامنا : البشرية عموما بحاجة الى الوعي بالحياة والطبيعة والمتغيرات والمصير ، وان يذكر الانسان نفسه انه بحاجة الى العالم ، اذ لا يمكنه ان يبقى يفكر وحيدا ، ولا قدرة له على مواجهة التحديات والأزمات والامراض والحياة الصعبة لوحده ، ليقف مع غيره كي تساعده البشرية بالدواء والغذاء .. وعليه ، مطلوب تثقيف الشعوب على روح الجماعة بعيدا عن الفردية والانوية ..

وأخيرا ، بالرغم من كل ما سمعناه ، فربما كانت المتغيرات نحو الأفضل ، فلا يمكننا التبرم ولا السخط ولا التشاؤم .. انني ما زلت متفائلاً بشأن عام 2022 ومستقبل الحياة على الأرض.

شكرا لكم على حسن اصغائكم أيها الأصدقاء

سيار الجميل

القيت هذه ” الورقة ” بالانكليزية في مؤتمر هيئة دراسات المستقبل الدولية قبل ساعات ،وتنشر معرّبة اليوم الاثنين 27 ديسمبر / كانون الأول 2021 على الموقع الرسمي للدكتور سيّار الجميل