اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » منع دخول المسافرين الإيرانيين إلى العراق لمدة ثلاثة أيام

منع دخول المسافرين الإيرانيين إلى العراق لمدة ثلاثة أيام

شبكة عراق الخير :

أوصت هيئة المنافذ الحدودية، امس الخميس، 20 شباط، 2020  منع دخول المسافرين الإيرانيين لمدة ثلاثة أيام من كافة المنافذ الحدودية منعاً لانتشار فيروس كورونا والتأكيد على إخضاع العراقيين العائدين من إيران لإجراءات وزارة الصحة العراقية

وذكر بيان الهيئة أنه “عقد الإجتماع  الخاص للجنة الأمر الديواني (55) لعام 2020 والمعني بالاجراءات المتخذة لمكافحة انتشار مرض فيروس كورونا برئاسة وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي وممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية (مديرية الأحوال المدنية والجوازت، وزارة الدفاع/مديرية الأمور الطبية العسكرية، دائرة العلاقات/جهاز المخابرات، وكيل وزارة الخارجية، دائرة العلاقات والإعلام/وزارة الداخلية، مستشار وزارة الزراعة، وزارة النقل ، سلطة الطيران المدني، الخطوط الجوية العراقية، علاقات قناة العراقية الإخبارية، دائرة الصحة العامة/وزارة الصحة)”.

وأضاف أنه “ناقش الاجتماع الإجراءات المتخذة من قبل الوزارات والمؤسسات الحكومية وتنسيق الجهود المشتركة لإتخاذ الإجراءات الكفيلة للتصدي لهذا المرض”.

وتابع البيان ان الاجتماع “أوصى بجملة من القرارات منها منع دخول المسافرين الإيرانيين لمدة ثلاثة أيام من كافة المنافذ الحدودية ويستثنى من الدخول المسافرين العراقيين لحين الوقوف على آخر المستجدات وكذلك ضمان استمرارية دخول البضائع من كافة المنافذ الحدودية والتأكيد على إخضاع العراقيين العائدين من إيران لإجراءات وزارة الصحة العراقية”.

وأردف انه “كانت هيئة المنافذ الحدودية وبتوجيه مباشر من رئيس الهيئة عمر الوائلي اتخذت سلسلة من التوجيهات وتطبيقها على أرض الواقع من تشكيل غرفة عمليات وطوارئ والإلتزام بقرارات الوزرات ذات العلاقة من تخصيص فرق طبية واستنفار الجهود للتصدي لهذا الوباء”.

تأتي هذه الخطوة، بعدما أكدت السلطات الإيرانية اليوم تشخيص 3 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، ليصل بذلك عدد المصابين إلى 5 حالات، بعد وفاة شخصين في مدينة قُم.

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، وفاة شخصين بسبب فيروس “كورونا” الجديد، في ولاية “قم”.

وأوضح التلفزيون الإيراني، أن المواطنين الاثنين اللذين توفيا جراء الفيروس، هما من مدينة قم، ولم يسبق لهما السفر إلى مدينة ووهان الصينية، معقل الفيروس.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون أول 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقاً في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وأوضحت بكين ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء الفيروس داخل الصين إلى 2500 شخصا، وأكثر من 74 ألفًا و185 مصاباً.