اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » نباتات وثمار تشبه فيروس كورونا ..هل هناك علاقة ؟
الخروع

نباتات وثمار تشبه فيروس كورونا ..هل هناك علاقة ؟

شبكة عراق الخير:

يتسائل الكثير من الناس عن وجود تشابه كبير بين ثمار وازهار نباتات موجودة في المزارع والبساتين والحدائق بكثرة في العالم بشكل عام والشرق الاوسط بشكل خاص..وهل هناك علاقة او امكانية الاستفادة من هذا التشابه لعلاج المصابين او للقضاء على الفيروس او مجرد تشابه بالشكل ويوضع هذا الامر بين يدي الباحثين والعلماء والمختصين لدراسة ذلك وتزويد الناس بالنتائج والحقائق العلمية والطبية في هذا المجال…ونقدم لكم ثلاث من الناباتات التي تشابه شكل الفيروس المستجد.

1- الكسوب

او  عصفر،او قرطم Wild Safflower، Carthamus oxycanthus.

دغل شائك حولي صيفي يتكاثر بالبذور التي يصل معدل عددها الى نحو 6320 بذرة في النبات الواحد، الساق قائمة صلدة بيضاء متفرعة الى 10 فروع، الورقة رمحيه شائكة والبذرة ملساء مسطحة ويعتبر من احد ادغال القطن … موجود في العراق وخصوصا في المناطق الزراعية والريفية وايضا يتواجد في بعض بلدان الشرق الاوسط وتعد من الأعشاب الضارة ولاتاكل.

99

2-نبات العكوب

ما هو نبات العكوب

عشبة العكوب او شوكة الجمل او خرشوف الجّبل، أو الأرضي شوكي البريّ..

الجملالعكوب

تنمو عشبة شوكة الجمل او العكوب بشكلٍ عام على ضفاف الأودية، أو قرب المنحدرات الصخريّة، وتتوافر كثيراً في دول حوض البحر الأبيض المتوسّط، والشرق الاوسط وهي من الأعشاب التي تُؤكل، ولها الكثير من الفوائد الغذائيّة، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، حيث تحتوي عشبة شوكة الجمل على العديد من المواد الفعّالة، مثل: السيمالارين، والسلبين، ونشأ تراي أمين، وحمض النمليك، وهيستامين، والتاتينات، بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات، وتعتبر أوراق وبذور وسيقان شوكة الجمل كلها أجزاء مفيدة في العشبة، ويمكن تناول عشبة الخرشوف نيّئة، أو مطبوخة، أو مضافةً إلى أطباق السّلطة.

 

3-الخروع

الخروع:هو نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، ويعتبر سام ,أوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوي على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوي بذرة الخروع على حوالي 50 % من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا. الزيت غير سام ويحضر من البذور التي تحتوي مادة ريسين السامة وتذوب في الماء ولا تذوب في الزيت. ينتمى الخروع الى العائلة السوسبية والتى تحتوى على اكثر من 250 جنس ونحو 800 نوع نباتى، ولبعض نباتات هذه العائلة صفات طبية.

هذه الشجرة جميلة المنظر، وهي منتشرة في معظم دول العالم ومتوفرة في مناطق الشرق الاوسط.

انتهى