اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » هل يعاد تحالف أربيل بين الصدر والمالكي والبارزاني لتغيير الكاظمي

هل يعاد تحالف أربيل بين الصدر والمالكي والبارزاني لتغيير الكاظمي

شبكة عراق الخير :

كشف قيادي في تيار عراقي ، عن تشكيل تحالف سياسي لتغيير الحكومة ورئيس وزرائها الحالي مصطفى الكاظمي .

وقال القيادي ، ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اقترح احياء تحالف اربيل السابق مع زعيم دولة القانون نوري المالكي وزعيم اقليم كوردستان مسعود البارزاني لتصحيح مسار العملية السياسية وبناء العراق من جديد .

واضاف القيادي التياري ، ان تدهور الوضع الاقتصادي وتحقيق مطالب ثوار تشرين ، تحتم ،على زعيم الاصلاح التدخل .

من جانبه أكد صلاح العبيدي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أنس الجمعة، أن بعض الجهات السياسية تشكك بقدرة الصدريين على تولي رئاسة الحكومة، مشيراً إلى أن «الهدف من ترميم البيت الشيعي هو بناء العراق».

اما الصحفي والمحلل السياسي العراقي سالم مشكور فقد اشار الى بوادر تغيير سياسي ، وكتب على صفحته في موقع الفيسبوك ، رائحة تفوح :التغير السياسي عبر الانهيار الاقتصادي

الى ذلك يواجه التيار الصدري وزعيمه مقتدى الصدر اتهامات مباشرة بالفساد وتدهور سعر الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي

وكشف تحالف الفتح، بزعامة هادي العامري، يوم الأحد، عن الجهة التي رشحت محافظ البنك المركزي مصطفى مخيف، فيما أكد ان نائب رئيس مجلس النواب الأول حسن الكعبي يمنع استجواب مخيف.

وقال القيادي في التحالف معين الكاظمي، في تصريح صحفي لوكالة محلية ، ان “محافظ البنك المركزي مصطفى مخيف، هو مرشح التيار الصدري (تحالف سائرون)، والحديث بغير ذلك غير واقعي، كما أن نائب رئيس مجلس النواب الأول حسن الكعبي يمنع استجواب مخيف، رغم وجود إصرار من نواب من كتل سياسية مختلفة”.

وبين الكاظمي ان “رفع سعر صرف الدولار جاء من أجل فائدة بعض المصارف الاهلية التابعة لجهات وشخصيات متنفذة، وهذه الفائدة، ستكون على حساب المواطنين، فكل شيء سوف يرتفع مع هذا الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار”.

وأفاد مسؤول في البنك المركزي العراقي يوم الأحد بتدشين التسعيرة الجديدة لبيع الدولار في المزاد العلني لبيع العملة.

وقال المصدر ، إن “البنك باشر بتطبيق السعر الجديد لبيع الدولار”، مضيفا انه “تم بيعه في مزاد اليوم على 1450 دينارا للدولار الواحد”.

ووفقا لوثيقة وردت؛ فأن محافظ البنك المركزي اصدر توجيها للمصارف الحكومية والاهلية يبلغهم بسعر صرف الدولار الجديد.