اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » وزارة النفط : خطة لإنتاج بنزين “عالي الأوكتين” وزيت الغاز
النفط

وزارة النفط : خطة لإنتاج بنزين “عالي الأوكتين” وزيت الغاز

شبكة عراق الخير :

كشفت وزارة النفط اليوم السبت عن خطة لرفع الطاقة التكريرية للنفط الخام من الطاقات الحالية خلال العامين المقبلين.

وقال حامد الزوبعي وكيل وزارة النفط لصحيفة الصباح شبه الرسمية إن “لدى وزارة النفط العراقية خطة لرفع الطاقة التكريرية للنفط الخام من الطاقات الحالية البالغة 680 ألف برميل يوميا إلى مليون و140 ألف برميل يوميا خلال العامين المقبلين من خلال إضافة وحدات جديدة للمصافي الحالية العاملة في بغداد والبصرة وبيجي أو من خلال بناء مصاف جديدة بطاقة 150 ألف برميل لكل مصفاة في محافظات ميسان وكركوك وذي وقار لسد الاستهلاك الداخلي من المشتقات النفطية وبناء مصفاة الفاو في محافظة البصرة بطاقة 300 ألف برميل يوميا لأغراض التصدير واستكمال بناء مصفاة التكرير في محافظة كربلاء، قيد الإنشاء حاليا بطاقة 140 ألف برميل يوميا”.

وفي وقت سابق، قال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية صادق السليطي، إن العراق صرف ما يقارب 30 مليار دولار على مدى 15 عاما لاستيراد المشتقات النفطية التي تذهب للاستهلاك الداخلي.

وأكد أن هذا المبلغ كان من المفترض استثماره وبناء مصاف لاستثمار النفط الخام المنتج وتحقيق ايراد اكثر من النفط الخام، موضحا ان وزارة النفط تمتلك خطة لاستثمار قطاع المصافي.

وأضاف وكيل وزارة النفط العراقية أن “وزارة النفط ستنشئ المصافي وفق أحدث التقنيات وتحويل النفط الأسود الى إنتاج كميات كبيرة من البنزين عالي الأوكتين ووقود زيت الغاز المهدرج ورفع نوعية المنتجات والكميات بإضافة وحدات أزمرة النفتا والنفط الأسود إلى مشتقات خفيفة”.

وكان الزوبعي قد أكد في تصريح سابق أن طاقة إنتاج مصافي التكرير مجتمعة بالعراق وصلت إلى 880 ألف برميل يومياً”، مبينًا أن “الارتفاع في طاقة إنتاج مصافي تكرير النفط رفع مستويات إنتاج “البنزين” إلى 15 مليون لتر يومياً، و20 مليوناً من مادة “الكاز”، و7 ملايين لتر من مادة النفط الأبيض، و50 ألف متر مكعب يومياً من النفط الأسود، ومنتجات أخرى كالزيوت والأسفلت.

وتوقع ارتفاع الطاقة التكريرية للمصافي إلى أكثر من مليون برميل يومياً، في حال إدخال مصفاتي الصمود، وبيجي في محافظة صلاح الدين بشكل كامل للخدمة، ومصفاة كربلاء  التي هي قيد الإنشاء حالياً.

وفي تصريح سابق لوزارة النفط خلال العام الحالي، بيّنت الوزارة أن العراق يستورد نحو 15 مليون لتر يوميًا من مادتي البنزين والكاز.

وحسب موقع  global petrol prices، فإن “ترتيب العراق جاء من بين 164 دولة مدرجة بالجدول حيث بلغ سعر البنزين فيه 63 سنتا للتر الواحد في حين جاء بالمرتبة 10عربياً بعد كل من السودان الكويت وقطر والجزائر والسعودية والإمارات العربية وعمان والبحرين ومصر”.