اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » وزراء الحكومة الكويتية يقدمون استقالاتهم

وزراء الحكومة الكويتية يقدمون استقالاتهم

شبكة عراق الخير:

قدم أعضاء الحكومة الكويتية استقالاتهم لرئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد، تمهيداً لرفعها لأمير البلاد للموافقة عليها، وهو ما يعني عمليا استقالة الحكومة.

وأفادت مصادر في الكويت بأن وزراء الحكومة قدموا استقالاتهم إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، تمهيداً لرفعها للقيادة السياسية.

وقال طارق المزرم الناطق باسم مجلس الوزراء الكويتي إن رئيس الحكومة الشيخ صباح الحمد الصباح استقبل في قصر السيف اليوم الثلاثاء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح والوزراء رفع له استقالة كل من أعضاء الحكومة، واضعين اياها تحت تصرفه

ونقلت صحيفة ”القبس“ الكويتية عن هذه المصادر ”أنه من المتوقع صدور بيان في وقت قريب اليوم، ومن المتوقع أن يتم قبول الاستقالة، وتكليف الحكومة بتصريف العاجل من الأمور، إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة“.

وتأتي هذه الأنباء عقب حالة من التوتر بين مجلس الأمة والحكومة التي مضى شهر فقط على تشكيلها، على خلفية إعلان ثلاثة نواب استجواب رئيس الحكومة؛ بحجة ”مخالفته للدستور في التشكيل الوزاري وهيمنة الحكومة في تكوين البرلمان“، حسب زعمهم.

والأسبوع الماضي أيد 37 نائبا الاستجواب المقدم إلى رئيس الوزراء، ورفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مقررة لذلك؛ لعدم حضور الحكومة وإبلاغها بالأمر.

وبحسب الدستور الكويتي، يعتبر طلب ”عدم التعاون“ حقا للنواب ضد رئيس الوزراء فقط، وهو شبيه نوعا ما بطلب طرح الثقة الذي يتعرض له الوزراء بعد استجوابهم من نواب لملفات تتعلق بمهامهم الوزارية، إلا أن القرار النهائي بعدم التصويت على طلب ”عدم التعاون“ يعود إلى أمير البلاد الذي تكون له السلطة، إما بإقالة الحكومة أو حل مجلس الأمة.

اضف رد