اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » وزيرة الهجرة والمهجرين :إغلاق اخر مخيم للنازحين في كربلاء
كربلاء

وزيرة الهجرة والمهجرين :إغلاق اخر مخيم للنازحين في كربلاء

شبكة عراق الخير :

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين، ايفان فائق جابرو، إغلاق آخر مخيم في محافظة كربلاء بعد عودة 560 نازحاً إلى مناطق سكناهم.

وضمن برنامج العودة الطوعية الآمنة التي تنظمها وزارة الهجرة والمهجرين عاد ما تبقى من النازحين المتواجدين في مخيم نازحي كربلاء إلى مناطفهم في محافظة نينوى.

وأوضحت وزيرة الهجرة، في بيان ، أن الوزارة أغلقت مخيم نازحي كربلاء يوم أمس بعد عودة جميع نازحيه إلى مناطق سكناهم الأصلية في محافظة نينوى في مدينة الموصل وقضاء تلعفر.

وعادت هذه الأسر إلى مناطقهم بعد “اتمام التدقيق الأمني بالتعاون مع القوات الأمنية تم إيصال الأسر إلى مناطق سكناهم الأصلية”.

وأكدت جابرو على أهمية تطوير الجهود المشتركة بما يخدم تحقيق نتائج ملموسة من أجل توفير عودة آمنة وطوعية للنازحين في بقية المحافظات الى مناطق سكناهم الاصلية.

وكانت وزيرة الهجرة قد كشفت عن السقف الزمني لغلق المخيمات على ثلاثة مراحل تتضمن غلق 5 مخيمات في بغداد وكربلاء ومخيم في الأنبار، والثانية تشمل غلق 15 مخيماً، أما المرحلة الثالثة فهي غلق 16 مخيماً موجوداً في إقليم كوردستان.

ونوهت وزيرة الهجرة والمهجرين إلى أنه تم تحديد يوم 21 إلى نهاية السنة لغلق 5 مخيمات، ومن تاريخ 1-1 إلى 1-3 سيتم غلق 15 مخيماً ياستثناء مخيم سنجار لم يحدد وقت لغلقها إلى الآن.
واحتضنت كربلاء منذ صيف 2014 آلاف النازحين الفارين قبيل سيطرة تنظيم “داعش” على أجزاء واسعة من محافظات (نينوى، وكركوك، وصلاح الدين).

وما زال كثير من النازحين غير قادرين على العودة إلى مناطقهم الأصلية نتيجة تدمير منازلهم خلال الحرب، فضلاً عن عدم توافر البنى التحتية الأساسية للخدمات وعدم استقرار الوضع الأمني.

واستعادت القوات العراقية مدينة الموصل بصورة كاملة من سيطرة “داعش” في 10 تموز 2017، فيما أعلنت بغداد نهاية العام نفسه طرد مسلحي التنظيم من جميع المحافظات التي سيطروا عليها.