اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » وزير الدفاع : أمرت بتحليق 19 طائرة في لحظة واحدة”.
f16الامريكيةالموردة للعراق

وزير الدفاع : أمرت بتحليق 19 طائرة في لحظة واحدة”.

شبكة عراق الخير :

نفى وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد، امس الأحد، (27 أيلول 2020)، الأنباء التي تحدثت عن تعثر برنامج الطائرات العراقية F16 ، مشيراً إلى أنه وجّه بتحليق 19 طائرة دفعة واحدة للتحقق من هذه الأنباء.
وقال عناد، في مؤتمر صحفي عقده في كربلاء، إن هذه الأنباء هي “متداولة عبر فيسبوك”، مضيفاً: “أرسلت لجنة إلى قاعدة بلد وأمرت بتحليق 19 طائرة في لحظة واحدة”.
يشار إلى أن العراق أنفق 4 مليارات دولار على أسطول مقاتلات F16 الأميركية، في أوائل 2010.
وتسلّم العراق أول 16 طائرة من هذا الطراز، في منتصف عام 2015، خلال الحرب ضد تنظيم داعش.
وكان تقرير سابق لـ “فوربس” الأميركية قد قال إنه لم يعد بإمكان العراق في الوقت الحاضر، مواصلة الدوريات الروتينية التي تقوم بها طائرات F16 فوق محافظة الأنبار، لمراقبة عمليات تسلل عناصر تنظيم داعش.
وأفاد تقرير دولي، مؤخراً، بأن روسيا تعتزم تطوير مقاتلة حربية ستراتيجية، مشيراً إلى أن عدة بلدان تعتزم استيراد هذه النسخة من المقاتلة، ومن بينها العراق.
وبحسب التقرير، فإن روسيا قد تبرم قريباً العقد الأول لتصدير الجيل الخامس من مقاتلات   Su-57، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية سوهو.
وبحسب التقرير فإن العراق هو أحد المشترين المحتملين لطائرات  Su-57، والتي أصبحت بالفعل سلاحاً ستراتيجياً، حتى لو أخذنا في الاعتبار أن موسكو تبيع لتصدير أسلحة متطورة ذات خصائص أقل من قيمتها الحقيقية، فإن Su-57 تظل مرغوبة للعديد من البلدان.
وبالنسبة لدول العالم الثالث، فإن سعر الأسلحة الحديثة مهم بشكل خاص، حيث تعرض المقاتلة الأمريكية F-35 للبيع بسعر 200 مليون دولار، وبالنسبة للبلدان الصغيرة، فإن هذه المبالغ باهظة الثمن بالنسبة للطائرة.