غير مصنف

أبو جهاد الهاشمي مهندس عملية اختيار رئيس الوزراء في العراق

شبكة عراق الخير : متابعة

أثار حضور أبو جهاد الهاشمي، الذي يوصف بأنه السياسي المتنفذ ومهندس اختيار رئيس الوزراء في العراق، مراسم تكليف رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، مساء أمس السبت، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الكثير من الجدل في الأوساط السياسية والشعبية، وتساؤلات عن مدى قدرة الحكومة الجديدة على العمل بعيداً عن قيود وضغوطات الأحزاب والكتل المتهمة بالفساد والتي تمسك زمام السلطة في البلاد منذ 17 عاماً.

سياسيون من أمثال المترشح لمنصب رئيس الوزراء، فائق الشيخ علي والسياسي المستقل، مشعان لحبوري، حذروا من خطورة مشاركة أبو جهاد الهاشمي في مراسم التكليف في القصر الجمهوري دون أي صفة رسمية.

ومنذ مساء أمس، تم تداول صورة تظهر أبو جهاد الهاشمي في انعكاس الزجاج داخل  قصر السلام فيما يسلم برهم صالح وثيقة التكليف لمحمد علاوي، على نطاق واسع.

من هو أبو جهاد الهاشمي؟

– اسمه الحقيقي محمد عبد الرضا الهاشمي
– عُيِّن مديراً لمكتب رئيس الوزراء السابق، عادل عبدالمهدي في 28 آذار 2019 خلفاً للمتقاعد نوفل أبو الشون
– استقال من المنصب في 29 تشرين الثاني 2019
– ينتمي للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي أسس في إيران نهاية 1982 ويتزعمه حالياً همام حمودي بعد انشقاق عمار الحكيم من المجلس
– كان مدير مكتب مؤسس المجلس محمد باقر الحكيم، ثم عمل مديراً لمكتب خلفه عبد العزيز الحكيم، ثم مديراً لمكتب عمار الحكيم قبل تأسيس الأخير تيار الحكمة الوطني
– كان الهاشمي منتسباً لفيلق بدر الجناح العسكري للمجلس الأعلى والذي تحول فيما بعد إلى “منظمة بدر” بزعامة هادي العامري
– عُرف بقربه من إيران وخاصة قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني الذي استشهد بغارة أمريكية في 3 كانون الثاني الماضي
– كان أحد أعضاء خلية الأزمة التي شكلها مجلس الوزراء العراقي في 3 تشرين الأول للتعامل مع التظاهرات
– يواجه اتهامات بإصدار أوامر بقتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات المتواصلة منذ 4 أشهر
– يوصف من البعض بأنه رئيس الوزراء “الفعلي” في العراق

وكشف مصدر في رئاسة الجمهورية، اليوم الاحد، عن شخصية الرجل الذي ظهر بإنعكاس زجاج مكتب رئيس الجمهورية برهم صالح أثناء تكليف محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء.

وذكر المصدر إن “بعض مواقع التواصل الاجتماعي انشغلت يوم امس بصورة تعكس وجود شخص قالوا بأنه ابو جهاد الهاشمي مدير مكتب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي والذي كان قد استقال هو الاخر، اثناء ليلة تكليف محمد توفيق علاوي”.

واضاف أن “من في الصورة هو احد حمايات الرئيس المكلف واسمه {وليد نائف}”.
وكما هو واضح في الصورة أدناه.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights