فن

أصغر فرهادي يفوز بجائزة الأوسكار الثانية لأفضل فيلم أجنبي عن فيلمه “ذا سيلزمان” أو “البائع”

المخرج الإيراني فرهادي: غيابي عن حفل الأوسكار احتراما لأبناء بلدي

شبكة عراق الخير : 

فاز المخرج الإيراني، أصغر فرهادي، بجائزة الأوسكار الثانية لأفضل فيلم أجنبي عن فيلمه “ذا سيلزمان” أو “البائع”، لكنه لم يكن موجودا في الحفل لتسلم الجائزة.

ويأتي غياب فرهادي عن حفل توزيع الأوسكار في إطار احتجاجه على قرار ترامب، بشأن حظر السفر والهجرة من سبع بلدان ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وقد تسلم الجائزة بدلا منه اثنين من العلماء الإيرانيين الأمريكيين، وهما الرئيس السابق لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا فيروز نادري، وأنوشة أنصاري، أول مسلمة وأول إيرانية تصل الفضاء.

وقامت أنصاري بقراءة خطاب فرهادي عند تسلم الأوسكار والذي أدان من خلاله حظر المسلمين، معتبرا القرار “لا إنسانيا”، حتى أنه ذهب بالقول إلى أن “تقسيم العالم إلى ولايات متحدة و(أعدائنا) يخلق مناخا من الخوف”.

إقرأ المزيد

 أصغر فرهادي

وأكد خطاب فرهادي ما صرح به سابقا عبر صحيفة نيويورك تايمز بشأن قراره عدم الحضور إلى الولايات المتحدة عقب الإعلان عن قرار ترامب، في يناير/كانون الثاني الماضي، وقال فرهادي آنذاك، إنه لن يحضر حفل الأوسكار حتى لو قُدم له فرصة السفر الاستثنائي.

وجاء في بيان فرهادي أيضا إن إذلال أمة واحدة بحجة حفظ الأمن ليست ظاهرة جديدة في التاريخ، فقد وضعت على الدوام أسس الانقسام والعداوة، وأضاف: “أنا هنا أعبر عن إدانة الشروط المجحفة التي تُفرض على المواطنين من أبناء بلدي ومن ست بلدان أخرى.. ونأمل أن الوضع الحالي لن يؤدي إلى مزيد الانقسام بين الدول”.

وكان خطاب المخرج الإيراني أصغر فرهادي موجزا وحازما في الوقت ذاته، واستقبل بحفاوة بالغة من قبل الجماهير الحاضرة في حفل الأوسكار.

المصدر: ذي فيرج

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights