تحقيقات وتقارير

ألم وحرقة في فم المعدة هل هي مؤشر لأزمة قلبية؟

شبكة عراق الخير:

قد يصعب التفريق بين حرقة فم المعدة الحادة والأزمة القلبية وقد تكون تناولت وجبة غذائية رئيسية كبيرة وتشعر بحرقان في صدرك، لكن هناك احتمال أن يكون سبب الألم هو قلة تدفق الدم إلى القلب (ذبحة صدرية) أو نوبة قلبية فعلية.

قد تتشابه أعراض حرقة المعدة والذبحة الصدرية والنوبة القلبية, بلذلك يجب عمل اختبارات فورية لاستبعاد الإصابة بنوبة قلبية.

اتصل بطبيبك إذا عانيت ألمًا في الصدر غير مفسر ذهب خلال بضع ساعات ولم تحصل على رعاية طبية. فكل من حرقة الفؤاد والإصابة بالأزمة القلبية يمكن أن يسببا أعراضًا تزول بعد فترة قصيرة. وبالتالي، فليس بالضرورة أن يستمر الألم لفترة طويلة ليكون علامة تحذيرية.

يقول  د. أحمد جمعه شرف  من مصر ان :

أى الم مفاجئ فى فم المعده دون تاريخ مرضى سابق لازم على الاقلECG رسم قلب ، حتى لو الطبيب

شخصك التهابات معده انت لازم تعمل رسم قلب وتصر عليه!! رسم قلب بعشرين جنيه ينقذ حياة وحيوات..

معظم حالات ضيق او انسداد الشريان التاجى الخلفى بتيجى فقط بألم ( حرقان) فى فم المعده! وطبعا الاستسهال من الطرفين الطبيب والمريض بيضيع أرواح، مفيش حاجه إسمها دى شوية حموضه والتهاب قولون اشرب لبن وخد قرص زنتاك وروح نام!! حالات انسداد الشريان التاجى الخلفى لو لم تشخص وتعالج بسرعه المريض ممكن يفقد حياته فى اقل من ٦ ساعات حتى وهو نايم!! الساده شباب الاطباء وتمريض الطوارئ والساده المرضى وذويهم : مع الآم المعدة المفاجئة رسم قلب يرحمكم الله ” .

تتضمن علامات الأزمة القلبية وأعراضها الشائعة ما يلي:

  • ضغط أو ضيق أو ألم أو إحساس ضاغط أو مؤلم بالصدر أو الذراعين قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر

  • غثيان أو عسر هضم أو حرقة في فم المعدة أو ألم في البطن

  • ضيق التنفس

  • عرق بارد

  • الإرهاق

  • دوار أو دوخة مفاجئة

أكثر الأعراض شيوعًا للأزمة القلبية لكل من الرجال والنساء هي ألم الصدر أو عدم الراحة. ولكن النساء أكثر احتمالاً من الرجال للإصابة ببعض الأعراض الأخرى مثل ألم الفك أو الظهر أو ضيق التنفس أو الغثيان أو القيء. كما أن مشكلات القلب تكون أكثر شيوعًا بين من يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري أو ارتفاع الكوليسترول. كذلك، يعد التدخين وزيادة الوزن من عوامل الخطورة الأخرى.

قد يسبب التشنج العضلي في المريء الشعور بألم في الصدر يشبه النوبة القلبية. كما يمكن أن ينتشر الشعور بنوبة المرارة إلى صدرك. عند الإصابة بمرض المرارة، قد تلاحظ الشعور بالغثيان وألم شديد ومستمر في الجزء المتوسط العلوي أو الجزء الأيمن العلوي من البطن — وخصوصًا بعد تناول وجبة دهنية. قد ينتقل الألم إلى كتفيك أو رقبتك أو ذراعيك. مرة أخرى، إذا لم تكن متأكدًا، فاطلب العناية الطبية على الفور.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights