تحقيقات وتقارير

أول صورة لهلال عيد الفطر من مركز الفلك الدولي

شبكة عراق الخير :

نشر مركز الفلك الدولي في الإمارات صورة لهلال عيد الفطر، التُقطت نهار اليوم السبت، عند الساعة الثامنة صباحا في أبوظبي.

وأشار المركز في تدوينة تابعتها “ش ع خ ” (23 أيار 2020)، أن “استطالة القمر بلغت 6.2 درجة، لافتاً إلى أن “هذه الصورة لا تعني أن رؤية الهلال يوم أمس الجمعة كانت ممكنة، ولا تعني أن اليوم هو يوم العيد، باعتبار أن موعد العيد يتحدد وفقا لما تعلنه الجهات الرسمية المعنية”.

وأكد مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة في بيان، أن “شهر رمضان لهذا العام سيكون ثلاثين يوما، وأن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

وأضاف، أن “رؤية الهلال الجمعة مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس وحدوث الاقتران بعد الغروب”.

 

مركز الفلك الدولي

@AstronomyCenter

عاجل: هلال عيد الفطر 2020م (شوال 1441 هـ) كما تم تصويره نهارا قبل قليل اليوم السبت 23 مايو 2020م الساعة الثامنة صباحا من مدينة أبوظبي. استطالة القمر 6.2 درجة. تصوير مركز الفلك الدولي. الراصدون: م. محمد عودة، م. أنس محمد، م. رامي الخطيب، م. إبراهيم أبو غنيم، م. أسامة غنام.

View image on Twitter
1,448 people are talking about this

وأعلنت معظم الدول العربية والإسلامية أمس الجمعة عدم رؤية الهلال، مشيرة إلى اعتبار السبت مكملا لشهر رمضان، على أن يكون الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلن مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي الخامنئي، اليوم السبت، أن يوم غد الأحد، أول أيام عيد الفطر. 

وذكرت وسائل إعلام ايرانية شبه رسمية، تابعتها “ش ع خ ” (23 أيار 2020)، أن “مكتب قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد الخامنئي يعلن يوم غد الاحد غرة شهر شوال واول ايام عيد الفطر السعيد في ايران”.

 

وأعلن كل من المرجع الديني كمال الحيدري والمرجع الديني فاضل البدري، يوم غد الاحد أول يوم من شهر شوال. 

وذكر مكتب المرجع الديني كمال الحيدري في بيان، مقتضب، اطلعت عليه “ش ع خ ” (23 أيار 2020)، أن “مكتب المرجع الديني السيد كمال الحيدري يعلن بأن يوم غد الأحد الموافق 24 مايو/آيار 2020 هو الأول من شهر شوال و أول أيام عيد الفطر المبارك”.

في سياق متصل، أعلن المرجع الدين الشيخ فاضل البدري، أن يوم غد الاحد، هو أول أيام عيد الفطر.

وذكر مكتب البدري في بيان، تلقت “ش ع خ ” نسخة منه، (23 ايار 2020)، أن “يوم غد الأحد الموافق 24 أيار هو أول أيام شهر شوال وهو عيد الفطر المبارك في جميع بقاع الأرض، وبهذه المناسبة تتقدم إلى المسلمين والمسلمات بالتهاني والتبريكات، سائلين المولى عز وجل أن و يتقبل منهم صيامهم وأن يحضنهم من الشهوات والذنوب والأمراض، وأن يحمي بلادنا من الفساد والشرور والآفات، وبالله التوفيق”.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights