اخبار العالم

إدارة ترامب تأمل ان يسير بايدن على نهجها حيال ملف إيران

شبكة عراق الخير:

تأمل إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن تسير الإدارة المقبلة على نهجها حيال ملف إيران وأن تواصل بذلك حملة “الضغوط القصوى” عليها، وفق ما أفادت به فرانس برس نقلا عن مسؤول أميركي يرافق وزير الخارجية، مايك بومبيو في جولته الخارجية، الأحد.

ويتوقع مراقبون أن يسعى الرئيس المنتخب، جو بايدن، إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الموقع مع إيران في عهد باراك أوباما، والذي انسحب منه ترامب، وأن يتفاوض حيال التراجع عن العقوبات الاقتصادية القاسية التي فرضتها واشنطن في السنوات الثلاث الأخيرة طهران.

والمسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته في حديثه للصحفيين في أبوظبي، إحدى محطات جولة بومبيو الأوروبية والشرق أوسطية، وبدا وكأنه “يقر” بأن ترامب خسر الانتخابات بالفعل، وأن إدارة بايدن ستتسلم السلطة في 20 يناير المقبل، رغم رفض الرئيس الحالي قبول النتائج.

وقال المسؤول الأميركي “لا يخفى على أحد أن الإدارة التي يقودها ترامب تركز منذ عدة سنوات على حملة الضغوط القصوى هذه ضد إيران”.

ووصف الحملة بأنها حققت “نجاحا هائلا” أدى فعليا إلى “حرمان النظام من مليارات الدولارات” التي ذكر أنها كانت ستذهب إلى الجماعات المسلحة الموالية لطهران في المنطقة.

وتابع المسؤول في وزارة الخارجية “آمل أن يتم استغلال هذا النفوذ الذي عملت الإدارة جاهدة لتحصيله بهدف حمل الإيرانيين على التصرف كدولة طبيعية”.

ويتهم منتقدو سياسة ترامب الخارجية الرئيس الجمهوري برفع منسوب التوتر مع إيران في منطقة الخليج، الغنية بالنفط، إلى نقطة اللاعودة، مما قد يصعب على بايدن استئناف المسار الدبلوماسي مع طهران.

وكان بايدن نائبا لأوباما خلال ولايتيه الرئاسيتين.

لكن المسؤول الأميركي قال إن “النظام في طهران أجبر الناس على تحمل مصاعب هائلة، وفضل توزيع المال على الميليشيات بدل استخدامها للغذاء، على أمل أن يحصل تغيير في نوفمبر”، أي في الانتخابات الرئاسية التي فاز بها بايدن.

وأضاف “لقد ترقبوا ذلك، وعلينا أن ننتظر لنرى ما سيحدث”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights