اخبار اقتصادية

ارتفاع التضخم لشهر تموز 1% والسنوي 2.6%

أعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، عن ارتفاع مؤشر التضخم لشهر تموز الماضي بنسبة 1%، وفيما ارتفع التضخم السنوي بنسبة 2.6%، أوضحت أن الإحصاء لم يشمل ثلاث محافظات عراقية بسبب الوضع الأمني الذي تشهده.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لوسائل اعلام محلية ، إن “الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر تموز 2015 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة”.

وبين أن “هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك”.

وأوضح الهنداوي، أن “مؤشر التضخم الشهري لشهر تموز ارتفع بنسبة 1% نتيجة ارتفاع بعض أسعار المواد”، عازيا ذلك الى “ارتفاع أسعار الأغذية والسكن”.

وأضاف الهنداوي، أن “مؤشر التضخم السنوي خلال شهر تموز مقارنة بنفس الشهر من عام 2014 ارتفع بنسبة 2.6% نتيجة ارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.8%، فضلا عن قسم السكن وبنسبة 3%”.

وأشار الهنداوي الى، أن “المسح الذي تم إجرائه خلال شهر تموز لم يشمل ثلاث محافظات عراقية بسبب الوضع الأمني الذي تشهده هذه المحافظات”، موضحا أن “المحافظات غير المشمولة بمسح الأسعار شملت نينوى وصلاح الدين والانبار”.

وكان الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا ألمعلومات خلال كانون الثاني 2012، أنه سيباشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محدده بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.

وكالات

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights