اخبار العالم

اردوغان يسمي القادة التاريخيين الذين تأثر بشخصيتهم:الرسول(ص) “واتاتورك وامير قطر”

شبكة عراق الخير:

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، عن القادة التاريخيين الذين تأثر بشخصيتهم.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي خلال مشاركته في برنامج “كل إنسان عالم بحد ذاته” الذي نظمته جامعة بيلكنت بالعاصمة التركية أنقرة.

وقال أردوغان “أوروبا تعاني حاليا من أزمة وجود قائد حقيقي، ولا أستطيع أن أقول أن فلانا هو مثال للقائد الحقيقي في أوروبا”.

وردا على سؤال حول القادة التاريخيين الذين تأثر بشخصيتهم، أجاب أردوغان “الرسول الأعظم محمد (ص)، هو القائد المثالي بالنسبة لي، وهناك قادة تركوا بصمتهم في الحقب الزمنية التي عاشوا فيها، فعلى سبيل المثال، مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك”.

وتابع قائلا “وفي منطقة الخليج، هناك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فهو شاب وديناميكي، ويقف إلى جانب الدول الفقيرة، أما في أوروبا فلا أجد قائدا بالمعنى الحقيقي حاليا، فقد كان المستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر يتمتع بصفات القيادة وكان صادقا”.

وعن علاقاته مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، أكد أردوغان أنها تتميز بالشفافية والخلو من الأجندات السرية.

أما عن سوريا، أشار الرئيس التركي إلى أن الجيش التركي ينسحب من الأراضي السورية، عندما يتم تطهيرها من التنظيمات الإرهابية وخروج كافة القوات الأجنبية منها.

كما تطرق أردوغان إلى الملف الليبي، قائلا: “إن طلبت ليبيا منّا جنودا، فإننا سنلبّي هذا الطلب”. بحسب وكالة “الأناضول”.

وفيما يخص مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، أوضح أردوغان: “يتحججون بضخامة عدد سكان تركيا، لكن السبب الحقيقي في عدم ضمنا إلى الاتحاد، هو أننا مسلمون”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights