اخبار العالم

استنفار في واشنطن لمنع استغلال إصابة ترامب بكورونا وتضارب الأنباء حول صحته

شبكة عراق الخير:

حذر مسؤولون وخبراء الأمن القومي المخضرمون في الولايات المتحدة من أن تشخيص إصابة الرئيس دونالد ترامب بفيروس كورونا يثير شبح تحركات عدوانية جديدة من الخصوم الأجانب ويعرض المستويات العليا في الحكومة الأمريكية، بما في ذلك مسؤولو الأمن القومي الذين يحيطون بترامب، لاحتمال الإصابة.

وأصر مسؤولو الإدارة الأمريكية على أن أعراض ترامب كانت خفيفة، ولكن بعد ظهر يوم الجمعة تم نقل الرئيس إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني لرعايته لعدة أيام، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وذكرت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كايلي ماكيناني في بيان أن ”الرئيس ترامب لا يزال في حالة معنوية جيدة، ولديه أعراض خفيفة، ويعمل طوال اليوم“.

وتضاربت الأنباء اليوم السبت، حول صحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يخضع للعلاج في مركز ”والتر ريد“ الطبي العسكري، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وبينما قال طبيب البيت الأبيض، في إحاطة إعلامية السبت، إن الرئيس الأمريكي ”في حالة صحية جيدة للغاية“، نقلت وكالة وريترز للأنباء عن مصدر قوله إن بعض المؤشرات حول وضع ترامب الصحي ”كانت مقلقة“.

وقال المصدر المطلع على الوضع الصحي للرئيس، والذي طلب عدم كشف هويته ”إن ترامب لا يسير حتى الآن على طريق واضح للتعافي من إصابته بكوفيد-19“.

وأضاف المصدر: ”بعض المؤشرات الحيوية لترامب خلال الساعات الـ24 الماضية كانت مقلقة للغاية وأن الساعات الـ48 القادمة ستكون حاسمة فيما يتصل بعلاجه“.

ونُقل ترامب إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري بالقرب من واشنطن أمس الجمعة بعد ساعات فقط من تشخيص إصابته بالمرض، في تطور استثنائي قلب السباق الانتخابي في الولايات المتحدة رأسا على عقب.

ويمثل إعلان إصابة ترامب أحدث انتكاسة للرئيس الجمهوري الذي يتخلف عن منافسه الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الراي، قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

وأصيب بالفيروس عدد من الشخصيات البارزة في الحزب الجمهوري ومن بينهم كيليان كونواي كبيرة مستشاري البيت الأبيض السابقة واثنان من أعضاء الحزب في مجلس الشيوخ وهما مايك لي وتوم تيليس.

كما أثبتت الفحوص اليوم السبت إصابة عضو ثالث بمجلس الشيوخ هو الجمهوري رون جونسون رئيس لجنة الأمن الداخلي بالمجلس. كما أعلن الحاكم السابق لنيوجيرزي كريس كريستي إصابته بالمرض.

وقالت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية إن ”الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان من بين قادة العالم الذين أرسلوا برقيات تتمنى تعافي الرئيس إلى البيت الأبيض، إلا أن روسيا وخصوم الولايات المتحدة الآخرين مثل كوريا الشمالية والصين وإيران سيكونون تحت رقابة مسؤولي الإدارة الأمريكية والمشرعين عن كثب في الفترة القادمة، لمعرفة ما إذا كانوا سيحاولون استغلال خبر إصابة الرئيس، لا سيما إذا تفاقمت أعراض ترامب“.

اتصال هاتفي بين ترامب وبوتين بشأن النفط - RT Arabic

وأوردت المجلة تغريدة لنيكولاس بيرنز، وهو مسؤول كبير سابق في وزارة الخارجية والمستشار السياسي للمرشح الديمقراطي جو بايدن، على ”تويتر“ قال فيها إنه ”مع مرض الرئيس وسط حملة مثيرة للانقسامات، ينبغي ألا نستبعد احتمال أن تكثف الصين الضغط على تايوان أو أن تسعى روسيا للاستفادة من الوضع في أوروبا الشرقية، ومن المهم أن تشير الولايات المتحدة إلى كلا البلدين بأنها تراقب الوضع، ومازالت بكامل قدراتها“.

ووفقا للمجلة، يمهد تشخيص إصابة ترامب بكورونا إلى جانب عمره ووزنه اللذين يعتبران من عوامل الخطر، الطريق لمزيد من الارتباك في الأسابيع المقبلة لجهاز الأمن الأمريكي.

وأشارت ”فورين بوليسي“ إلى أن ترامب وعلى مدى 4 سنوات، فاجأ كبار المسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية بإعلانه عن قرارات رئيسة في السياسة الخارجية دون تشاور يذكر أو حتى إعلامهم.

ولفتت المجلة إلى أن مرض ترامب ترك واشنطن في خضم تساؤلات حول خطوط خلافة الرئيس الأمريكي، وهي مناقشة عادة ما تكون مقلقة لحلفاء الولايات المتحدة وخصومها على حد سواء.

وقال بيان المتحدث الرسمي باسم نائب الرئيس مايك بنس، وهو الأول في خط الخلافة، إن النائب قد تم اختباره يوم الجمعة وكانت النتيجة سلبية، وذكرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، الثانية في خط الخلافة، في مقابلة على قناة ”إم إس إن بي سي“ أن البيت الأبيض لم يتصل بها، ولكن هناك خططا لاستمرارية الحكومة.

بدوره، قال وزير الخارجية مايك بومبيو، وهو الرابع في خط الخلافة، إنه وزوجته قد فُحصا وكانت نتيجتهما سلبية أثناء سفرهما في أوروبا.

ترامب لم ينقل السلطة إلى نائبه مايك بنس - عالم واحد - خارج الحدود - البيان

وذكرت المجلة أنه ”من المرجح أن كبار المسؤولين حول بنس وبومبيو قد اختلطوا مؤخرا بالرئيس وكبار مساعديه، ما يعرض المزيد من الأشخاص في مجلس الأمن القومي والوكالات الأخرى لخطر العدوى“.

وبحسب ”فورين بوليسي“، قال بومبيو إن فريقه كان يخطط لهذا الاحتمال، وصرح للصحفيين الذين يسافرون معه ”نحن نقيس الوضع، ونحاول الحرص على تعقب المخالطين الذين زاروا البيت الأبيض“.

وقال الخبراء، وفقا للمجلة، إن ”أجهزة المخابرات الأجنبية قد تراقب أيضا عملية خلافة محتملة للولايات المتحدة، خاصة أنها قد تتم في خضم حملة أخرى تعج بتحذيرات رفيعة المستوى من التدخل الروسي في الانتخابات، حيث يمكن أن تسعى موسكو أيضا إلى استغلال الشكوك الأمريكية بشأن صحة ترامب لكسب نفوذ أكبر على واشنطن“.

ونقلت عن دوغلاس لندن وهو ضابط متقاعد في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية يعمل حاليا في جامعة جورج تاون قوله ”سيتطلع خصوم الولايات المتحدة مثل روسيا إلى معرفة أعضاء مجلس الوزراء الذين من المرجح أن يقووا موقفهم إذا بات ترامب عاجزا مؤقتا بسبب أعراض الفيروس، فهم يريدون أن يعرفوا ما إذا سيكون هناك أي اختلاف في المواقف في المنافسات على السلطة، ومن شأن دولة مثل روسيا أن تحاول معرفة ما يمكنها فعله للتأثير على الوضع“.

ورأى دوغلاس أنه ”من الممكن أن يكون هناك سوء تقدير من قِبل الخصوم الأجانب لأن التسلسل القيادي قد يصبح أقل قابلية للتنبؤ إذا تفاقمت حالة ترامب، إنهم يبحثون عن طريقة لاستغلال الوضع، ولكن هناك الكثير من المتغيرات“.

كما نقلت عن مايك ملروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق الذي خدم خلال إدارة ترامب ويعمل الآن كمحلل للأمن القومي في شبكة ”إيه بي سي نيوز“ قوله ”الجيش الأمريكي لديه أفضل قيادة جيش في العالم، وهو الآن مخول لاتخاذ قرار حماية القوة إذا لزم الأمر، ومن غير المرجح أن يستغل أي خصم هذا الأمر كفرصة لاختبارنا، وإذا فعلوا ذلك، فإننا سنجتاز الاختبار“.

ووفقا لـ“فورين بوليسي“، أصدر كبار المشرعين الأمريكيين نفس الرسالة يوم الجمعة بعد وقت قصير من إعلان مرض ترامب، وكتب السناتور الجمهوري ماركو روبيو، القائم بأعمال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، في تغريدة على تويتر ”إن أي خصم ينظر إلى أنباء إصابة الرئيس على أنها فرصة لاختبار الولايات المتحدة فإنه يرتكب خطأ جسيما“.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights