مقالات

اغذية لاينصح بتسخينها واخرى مفضلة لكل عضو من اعضاء الجسم

شبكة عراق الخير :

جسم الإنسان يتكون من أجهزة وأعضاء كثيرة كل جزء منها يقوم بوظيفة أو عدة وظائف خاصة به وكل جزء منها يسمى عضواً، والعضو جزء من جسم الكائن الحي يقوم بوظيفة واحدة أو عدة وظائف.

يوجد في جسم الإنسان أعضاء كثيرة نذكر لك بعضها : العين، الأذن، اللسان، القلب وغيرها، وكل مجموعة من الأعضاء تتعاون في ما بينها وتكمل القيام بمظهر من مظاهر الحياة. وتسمى الجهاز وهي مجموعة من أعضاء تعمل مع بعضها في تعاون وانتظام للقيام بمظهر من مظاهر الحياة. وإذا تفحصت جسمك من الداخل، وجدت فيه أجهزة تقوم بمظاهر الحياة المختلفة هي : الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الجهاز الدوري، الجهاز العصبي، الجهاز العضلي وغيره، هذه الأجهزة تتعاون مع بعضها البعض وتعمل بانتظام يومًا بعد يوم ليبقى جسم الإنسان حيًا.

يحتوي الجسم على تريليونات الخلايا، وهي الوحدة الأساسية للحياة. في مرحلة النضج، هناك ما يقارب من 30 إلى 37 تريليون خلية في الجسم، يستضيف الجسم أيضًا نفس العدد من الخلايا غير البشرية وكذلك الكائنات متعددة الخلايا التي تقع في الجهاز الهضمي وفي الجلد. ليس كل أجزاء الجسم مكونة من الخلايا، الخلايا تتوضع في أنسجة خارج الخلايا التي تتكون من البروتينات مثل الكولاجين، وتحيط بها السوائل خارج الخلية.

من 70 كجم من متوسط وزن جسم الإنسان المتوسط، ما يقرب من 25 كجم هو خلايا غير بشرية أو المواد غير الخلوية مثل العظام والنسيج الضامالحمض النووي موجود داخل نواة الخلية. هناك يتم نسخ أجزاء من الحمض النووي وإرسالها إلى الجسم من الخلية عن طريق الحمض النووي الريبي ثم يتم استخدام الحمض النووي الريبي لصنع البروتينات التي تشكل الأساس للخلايا، نشاطهم، ومنتجاتهم . ليس كل الخلايا لديها حمض نووي، بعض الخلايا مثل خلايا الدم الحمراء الناضجة تفقد نواتها بعد النضج.

نحن طبعاً كالجميع نضع ما تبقى من الأطعمة في البراد. وفي اليوم التالي، نسخّنها لنتناولها مجدداً. لكن هل تعلمون أن هذه العادة تعتبر من الاسباب الرئيسية المسببة للتسمم الغذائي؟

فبعض الأطعمة تصبح سامّة عندما نعيد تسخينها. وتجدر الاشارة إلى أنه ثمة أطعمة يمكن تسخينها عدة مرات من دون أن تتسبب بأي أذى. لذا أردنا تسليط الضوء اليوم على أبرز خمسة أطعمة لا يجب تسخينها:

?
 أولاً، السبانخ: يجب تناول السبانخ مباشرةً بعد الطهي أو في اليوم التالي لكن باردة. وذلك لأن السبانخ تحتوي على النترات، وعند التسخين، تتحول النترات إلى النتريت وهي مادة مسرطنة ومسممة للجسم.

? ثانياً، البطاطا: تخسر البطاطا كل فوائدها الغذائية عندما يتم تسخينها مجدداً، وتصبح سامّة.

? ثالثاً، البيض: اذا قمتم بتسخين البيض المقليّ أو المطبوخ أو المسلوق، يصبح البيض سامّ جداً للجسم وقد يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي.

? رابعاً، الدجاج: يعتبر الدجاج خطراً جداً اذا تم تناوله بعد يوم أو عدة أيام من تاريخ طهيه وذلك لأن تركيبة البروتين تتغير عند التسخين مجدداً مما قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

? خامساً، الفطر: يجب تناول الفطر مباشرةً بعد الطهي أو تناولها من دون تسخين في اليوم المقبل. فاذا تم تسخينها ممكن أن تؤدي إلى اضطرابات هضمية ومشاكل في القلب.

انتشرت بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي لائحة بالوجبات المفضلة لكل عضو من أعضاء الجسم وهي بالفعل مفيدة للجسم، لأن الغذاء السليم يؤمن دائماً الصحة للجسم وسلامته.

 اللائحة كما تداولها الناشطون:

  1. الدماغ وجبته المفضلة العنب والسمك والجوز

  2. القلب وجبته المفضلة التقاح

  3. الكبد وجبته المفضله العنب والتمر

  4. المعدة وجبتها المفضلة البطاطا

  5. الأمعاء الغليظة وجبتها المفضلة التفاح واللبن

  6. الكلى وجبتها المفضلة الماء والفاصولياء

  7. الجهاز المناعي وجبته المفضلة الثوم

  8. الجهاز العصبى وجبته المفضلة القمح الكلى

  9. الركب والمفاصل وجبتهما المفضلة زيت الزيتون

  10. الشعر وجبتة المفضلة الجرجير

  11. الرئتين وجبتها المفضلة القرنبيط والبروكلى

  12. الدم وجبته المفضلة الشوندر

  13. البنكرياس وجبته المفضلة الترمس

  14. العضلات وجبتها المفضلة عصير الجزر

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights