غير مصنف

افتتاح ديوانية الشيخ عبد الله ال ثويني شيخ مشايخ الجشعم في البصرة في منطقة الصليلي .. بالصور

 

تم افتتاح ديوانية  الشيخ عبد الله ال ثويني شيخ مشايخ الجشعم في البصرة في منطقة الصليلي بحضور شبكة عراق الخير والمحبة الافتتاح وكما مبين في الصور

 

هذه صور للشيخ عبد الله ثويني ( ابو عكله )

مع الشيخ كاظم المسعودي في البصره

الشيخ عبد الله ثويني شيخ ال جشعم do.php?imgf=13614445
افتتاح ديوانية الشيخ عبد الله ال ثويني شيخ مشايخ الجشعم

كانت قبيلة القشعم تجد لنفسها موطناً بعد أن هاجرت من نجد وجبلي أجأ وسلمى في الجزيرة العربية مخلفة أقرباء لها هناك.وصارت النجف وكربلاء عاصمة ملكهم ومكان تواجدهم الرئيسي وموضع تحالفهم مع الكثير من القبائل العربية إلى جانب تواجدهم الكثير في الحلة وضواحيها ، حيث ذكر المؤرخ القزويني وجود ثلاثمائة ألف بيت ، سنة 1115هـ ، بالحلة فقط دون غيرها من المدن العراقية الأخرى .
وعلى يد الملك ناصر بن مهنا صارت النجف وكربلاء مركز الأمارة ، فكان حاكماً فعلياً على كربلاء والنجف بالإضافة إلى الحلة وبادية العراق .
كما اختص الجشعم لهم وبأسمائهم :
بـ(شط المهنا-شط الناصرية-شط المشورب-شط الحسينية) 000

القشعم .. بهم سمي الوادى المعروف في بقعا بوادي القشعم !!

الشيخ عبد الله ثويني شيخ ال جشعم مع الشيخ كاظم المسعودي
الشيخ عبد الله ثويني شيخ ال جشعم مع الشيخ كاظم المسعودي

وديان القشعم :
ومن مرابع الأمارة القشعمية في البادية الشامية العراقية ما يعرف باسم وديان المهنا نسبة إلى ناصر بن مهنا أحد ملوكها في القرن التاسع الهجري وهي وديان تمتد من بادية الشام المجاورة للجنوب العراقي حول المثلث السوري الأردني العراقي إلى شط العرب ، وبعض هذه الوديان يصب في حوران ، وبعضها يمتد من مدينة القريات في السعودية وينتهي في الشط ، وهي :
1-الأبيض . 2-عامد 3-الكلابات1-.
4-الغرف . 5-السلقي . 6-الربياني .
7–الكسرة . 8-الصفاويات2- . 9-القريات 3-.
10-بدنه وأبو القور .11-حامر . 12-تبل .
13-محمل . 14-حوران . 15-العيدان4.
وبعضها يصب بالصفاويات ، وسويف ، والتلال ، وحامر ، والأبيض ، والسلقي ، والشنانة ، و نخيب…

الشيخ عبد الله ثويني شيخ ال جشعم

شيخ الشيوخ … سبب التسمية :-

حيث أن ابن قشعم من اقدم شيوخ شمر التي عرفت بالعصور المتأخرة بإسم شمّر . وهذا من اسباب تلقيب ابن قشعم بشيخ الشيوخ كما ان هناك الكثيرا ًمن الحكايات عن إجتماع كثير من الشيوخ في دواوين ملكية او اميرية ، ووقوف ساقي القهوة محتارا ًبمن يبدأ ولمن يعطي الفنجال الأول ، ويأتي الجواب من الشيوخ المجتمعين اعط ابن قشعم ..
والسبب الآخر للتسمية وهو :-
ان عرب ابن قشعم الذين التفوا حوله مجموعة من القبائل ولكل قبيلة منها شيخ معروف ، وهم في مجموعهم شيوخ ، يرأسهم شيخهم ابن قشعم ، ولذا فهو شيخ الشيوخ ، اي ان التسمية منطبقة على المسمى 

وكان لإبن قشعم لقب آخر عرف به ، وهو شيخ العراقين . ويراد بالعراقين عراق العرب ، وعراق فارس ، وفي معجم البلدان ( العراقان الكوفه والبصرة ) وقد مرّ بنا ان الملك ناصر بن مهنا حكم النجف وكربلاء ، وربما امتد حكمه الى البصرة مادام يحكم باديتها ايضا ً. والمتعارف عليه ان عراق آشور يسمى ( العراقين ) . ويذهب يعقوب سركيس الى القول بأن بعض الأعراب يعلل سبب تلقيب ابن قشعم بشيخ العراقين توسعا ً يوم كانت فارس مستولية على العراق .
وعلى وجه آخر انه اريد بهذا اللقب انه شيخ برية الكوفة والبصرة واقعة لعلها حدثت في غارة على البصرة كان له فيها الظفر والغلبة ، وغيرهم اطلقوا عليه هذا اللقب الضخم لما كان له من السلطة والنفوذ ولا سيما على ضفتي الفرات وبالأخص الغربية منها حسبما روته كتب التاريخ العربية والتركية والفارسية .
وقد بقي على الفرات لهذا البيت رسم من تلك الأيام الغابرة حفظته النسبة للأرض الزراعية المسماة ( المهناوية ) الواقعة في لواء الحلة وهي مربوطة بقضاء مركز عنانه الواقعة هناك وقد كانت لهم ايضا ً .
مباحث عراقية قشعم في التاريخ لـ يعقوب سركيس .

يقول الشاعر / خفيج بن عبدالله بن رمال الشمري :
جينا محل الجشعمي واف الأشبار = عبداللطيف اللي تعلا اشبوره
من اول نسبهم ما بهم شط شبشار = اهل الثنى والمجد من اول عصوره
جدّ لجدّ ما بهم واحد خار = عسى مبانيهم تعدّل جسوره
ناصر حكم بالهور ليا خشم سنجار = واصغوا وزكوا له بليا مشوره
وساد العراق وتكّزهـ ليث الأنمار = الجشعمي ما صار مثله بدوره
وكم من عقيد ذوّقه سم الأمرار= وغيث ٍ لجارهـ مثل هاتف مطوره
ليا قطّبوا سِـرد الرّمك والدّخن ثار = ضديدهم لازم يذوق المروره
يعل عود راح منهم للأبرار = بالجنّة العليا يقطِّف زهوره

الشيخ عبد الله ثويني شيخ ال جشعم مع الشيخ كاظم المسعودي
الشيخ عبد الله ثويني شيخ ال جشعم مع الشيخ كاظم المسعودي

ويقول في قصيدة اخرى :-
يامرحبا بعداد ما هل همّال = اليا نثرنه زاجرات الرواعيد
بالشيخ ابو منصور كسّاب الأنفال = شيخ ٍ ولد شيخ ٍ مضى له مواريد
جدّه تمركز بالحساء يوم الأفعال = يوم الصيال ودور وقت المجاريد
وثامر تبين يوم للرمز زلزال = واسس لنا بالقاع رسم ومجاويد
وجدهـ الثاني للمناعير مدهال = عليه ثكلات النضى له مواريد
على غدير الشيخ سوّس له اميال = بخشم الرعن تأتيه الأنضى جهاديد
وساد العراق القشعمي طلق الاشبال = وساقوا له الجزيه على كيف ما يريد
واصغوا وزكوا له شغاميم الابطال = بالسيف طوّع ناقلين البواريد
بالسيف الارخم اودع الناس ذلال = وذلت له صعول الرجال الصناديد
القشعمي جبار وللراي فتال = حلحيل صعصيع يخيف الاضاديد
يفعل ويرسي وللثقيلات شيال = وجد ٍ لجد ٍ يكسبون التحاميد
تاريخهم مفهوم بماضي الاجيال = من قشعم الاول لضيغم معاويد
ولبو ربيعة معدّل الشيل لى مال = اليا اصفرن مزن الرجال الرواعيد
من خشم سنا زاغ من غير دلال = من ايمن خميس مشيط وذيك الجلاميد
وزاعت جهامتهم على غرب وشمال = واقفت جهامتهم كما جايل الصيد
ونجد نفضوها وغربن مع شفا الجال = جالن وزاعن مع صحاري هكالبيد
ومروا جبل سلمى وفاتوا على الفال = وتمركزوا بوادي ٍ له مسانيد
بين الجبال اللي لهن مجد وظلال = وتحالفوا ما بينهم بالمواكيد
وتحالفوا ما بينهم برد الاقوال = زوبع وعبدة واسلم بالتراديد
وزتوا بهيج زتت تطني الحال = وخلى جباله والنخل شمخ الغيد
واقفى غشيش وينثر الدمع هلال = وفض للعراق وقال مابه مقاعيد
وزوبع وعبده واسلم لهم تمثال = يوم الرماح ودور وقت المهانيد
ومن زارهم اسقوه سم ٍ وسلال = وعنهم كبير الجمع يحيّد تحاييد
واليا وتوهم من الاضاديد عيّال = عادات شمر يزهمون الاضاديد
هذا ونختمه على حسن الاعمال = تنشر علمنا يوم ناشد وتنشيد
الشيخ عبد الله ثويني شيخ ال جشعم

قصيدة أبن زيد التي يقول في مطلعها:

يقول ابن زيد قيل باني مثايل = جـداه البنا للفاهمين تشوق
أكنه عن مدحي للأوباش رفعه =مـخـافـة مـيراد على زلــــوق
وقمت إلى قرطاسة بيد كتاب =وعود شــفا ماء لمداد نشــــوق
وعديت بأصحاب المروات مابهم=بلحن على فعل الجميل ســبوق
كبار العنايا كم سبو من قبيلة =على عـجــل والملبسات رفـوق
وكم قاد لأرقاب العدى من جريرةٍ =لفى الجار منها والصديق يسوق
وكم فوضت في مال قوم على النقا = جهاجيل مال كالهضاب تشوق
فيا غازيٍ منا على وسق ضامرٍ =كمن ساق في لج الــبـحور دنــوق
فيا بشر إن قابلت نزل ابن قشعم = وصليل وصـرناج حذاه زعـــوق
وقابلت مـلــكاً شرف الله وجهه = جزيل العطا وافي الذمام صدوق
اجاره ربي مدة العمر والـــبقاء =وساعفه المولى بطيب و وفـــوق
هذا وكيد تنقى الخيل ناصراً =بها الخيل عن روس الرماح دروق
وصلوا على خير البرايا محمد=نبينا الهدى للـعـالـمـيـن صــدوق

كحيلات بن قشعم شيخ قبيلة القشعم: الشيخ بن قشعم من شيوخ العرب المهمين تردد اسمه كثيراً في العهد العثماني. ومن هؤلاء الشيوخ الكبار الذين ذكرتهم المراجع الأمير ناصر بن مهنا بن قشعم ترددت أخباره من
1013 هـ إلى 1030 هـ والشيخ ناصر بن حبيب المُشَوْرَب الذي يتردد اسمه كثيراً في الموروث الشعبي لقبيلة »القشعم« ذكره ابن بشر في تاريخه في حوادث 1226 هـ. عرف شيوخ القشعم بامتلاك أنوع عديدة من الخيول العربية
الأصيلة أهمها »كحيلات ابن قشعم..
تمت ..ولله الحمد

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights