اخبار اقتصادية

البرلمان بصدد استضافة السفير الصيني لإيضاح بنود الاتفاقية الاقتصادية !!

شبكة عراق الخير:

عقد مجلس النواب،اليوم الأحد،‎‏ ‏‎جلسة تداولية برئاسة النائب الأول حسن الكعبي،‏ وبحضور 126 نائبا لمناقشة عدد من القضايا الخدمية , واليكم محضر الجلسة كما ورد من الدائرة الإعلامية ..

في مستهل الجلسة ناقش المجلس ملف قانون التقاعد المعدل الذي ادى الى احالة عدد كبير من الاطباء الاختصاص الى التقاعد مما سبب الى ارباكا في عمل المؤسسات الطبية.

وشدد السيدات والسادة النواب في مداخلاتهم على اهمية خلق فرص عمل جديدة في موازنة 2020 لتعويض الكفاءات العملية المحالين الى التقاعد فضلا عن ضرورة تقديم وزارتي المالية والتخطيط لدراسة مستفيضة تخص معالجة بعض الحالات في القانون مع رفع الحد الأدنى لرفع رواتب المتقاعدين من اجل استفادة الورثة ومعالجة ما يتعلق بتطبيق ما ورد بالقانون بشأن السن القانونية للعسكريين المفصولين سياسيا والذين يتم احالتهم الى التقاعد وتعرض بعض اصحاب الرتب الى الغبن.

كما طالب عدد من النواب بمراعاة الظروف التي يمر بها المواطنون في محافظة ذي قار وتلبية مطالبهم واحتياجاتهم وفتح حوار مع السيدين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بهذا الشأن بالإضافة الى وضع خطة عمل لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظة بغداد وتوزيعها على المناطق وفق اسس صحيحة وبعيدا على المحسوبية مع الاسراع بحسم ملف الصحوات.

وتطرقت المناقشات الى تلكؤ وزارتي المالية والتخطيط في اطلاق تخصيصات المحافظات وخاصة محافظة بغداد واثرها السلبي على انجاز المشاريع الخدمية بالإضافة الى التأكيد على ضرورة حسم ملف اختيار رئيس الوزراء وتلبية مطالب المتظاهرين مع اهمية اتخاذ موقف واضح من القصف الذي تعرضت له سنجار من قبل الطائرات التركية كونه يمثل خرقا وتهديدا للسيادة الوطنية.

ودعا السيدات والسادة النواب في مداخلاتهم الى الاسراع بحسم التصويت على قانون ‏الضمان الصحي وملف ديوان الوقف السني ، داعين الحكومة ‏الى توضيح بنود الاتفاقية الاقتصادية مع الصين وانعكاساتها على الواقع ‏الاقتصادي العراقي منوهين الى ان عدم التصويت على موازنة 2020 ‏يعود الى عدم ارسالها من قبل الحكومة.

بدوره اكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي على ان قانون التقاعد تم ارساله من قبل الحكومة التي اشارت الى انضاجها للقانون بشكل كامل كما ان مجلس النواب عقد سلسلة اجتماعات لمناقشة القانون والتأكيد على ان المضي بالاستثناءات سيعرض القانون الى التشويه وعدم الاستفادة من فرص العمل التي سيوفرها ، موضحا بان الوزارات المعنية التي تطالب بالاستثناء لم تقدم المشورة للوزير اثناء مناقشة قانون التقاعد في مجلس الوزراء بشان مدى تضررهم من احالة المشمولين بالقانون على التقاعد.

ولفت السيد الكعبي الى ان مجلس النواب لا يتحمل اخطاء الحكومة وتعامل مع الشرائح المشمولة بكل احترام وتقدير، داعيا مجلس الوزراء الى تقديم تعديل على قانون التقاعد لا يستثني أي شريحة من التمديد حتى يتمكن مجلس النواب من التصويت عليه، مؤكدا بان مجلس النواب يقوم بمهام جسيمة تقع اصلا على عاتق مجلس الوزراء ، منوها بان البعض يعتبر بان مجلس النواب لا يمثله كون المجلس اصدر قرارا طالب فيه بخروج المحتل الغاشم.

واشار السيد الكعبي الى ان المجلس بصدد استضافة السفير الصيني في بغداد فضلا عن ممثلين عن الحكومة العراقية لإيضاح بنود مذكرة الاتفاقية الاقتصادية العراقية – الصينية وانعكاساتها على الواقع العراقي.

 

……………………

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights