اخبار العراق

الجربا : يقترح على الشيعة السوداني والاعرجي بحال عدم الاتفاق على الزرفي

شبكة عراق الخير :

وجّه عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة نينوى أحمد الجربا، اليوم السبت (21 آذار 2020)، رسالة الى رؤؤساء الكتل الشيعية بخصوص رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.
وقال الجربا في بيان تلقت شبكة عراق الخير  نسخة منه، إن “حسم اختيار رئيس وزراء للبلد لا يحتمل منكم التأخير، وذلك بسبب أوضاع بلدنا الداخلية ومشكلة فيروس كورونا وايضاً الوضع الاقليمي من ناحية هبوط اسعار النفط”.
وتابع “أتمنى ان تجلسوا على طاولة واحدة وتحسموا موقفكم وعلى وجه السرعة من جدلية تكليف عدنان الزرفي، فاذا اتفقتم عليه، نستعجل بالتصويت على الحكومة من أجل الإسراع بوضع حلول للمشاكل التي ذكرناها”.
وأضاف الجربا “أما اذا لا يوجد توافق، فاختاروا شخصاً من أجل تكليفه لإدارة المرحلة القادمة وبدون النظر للصفقات والمكاسب السياسية”، محذراً من أن “وضع البلد خطير جداً ونحن مقبلون على انهيار كبير بالجانب الصحي والامني اذا لم يتم تدارك الأمر”.
وأردف “يوجد لديكم الكثير من الشخصيات السياسية المؤهلة لادارة المرحلة الانتقالية، فعلى سبيل المثال لا الحصر، محمد شياع السوداني وقاسم الأعرجي وشخصيات كثيرة أخرى غيرهم”.
وكشف مصدر مطلع، يوم الخميس (19 آذار 2020)، تفاصيل لقاء بين زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وعدد من القادة السياسيين، بهدف التوصل إلى توافقات بشأن تشكيل الحكومة المقبلة.
وقال المصدر, إن “منزل النائب قتيبة الجبوري شهد وليمة غداء، جمعت المالكي والحلبوسي وعدد من الشخصيات السياسية والعشائرية”.
وأضاف أنه “تم الاتفاق بين الحلبوسي والمالكي وقوى كوردية على عدم تمرير الزرفي في حال عدم اتفاق الشيعة عليه”، مشيراً إلى “وساطة سنية للتقريب بين الكورد والمالكي، وهناك اتفاق على تشكيل تحالف سني شيعي كوردي يضم 130 نائباً سيعلن عنه قريباً”.
وأشار إلى “اقتراح يتضمن تقديم مرشحين اثنين للتسوية، ألاول اختيار رئيس للوزراء والثاني اختيار نائب عنه”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights