اخبار العراق

الديمقراطي : فؤاد حسين مرشحنا الوحيد لشغل منصب وزير الخارجية

شبكة عراق الخير : أكد مسؤول الشؤون العراقية في مقر الرئيس مسعود البارزاني، عرفات كرم، اليوم الخميس، (14 أيار 2020)، حسم تسلم حقيبة الخارجية العراقية من قبل الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مشيراً إلى أن وزير المالية السابق، فؤاد حسين هو المرشح الوحيد لهذا المنصب.

وقال كرم : إنه تم إعلام رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي بأن “فؤاد حسين هو مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني الوحيد لتسلم حقيبة الخارجية، وفي حال عدم تمريره في البرلمان، يُمكن للحزب الذي يملك الكثير من المرشحين الأكفاء والمؤهلين، استبداله بمرشح آخر”، مستدركاً: “لكن حتى الآن لم يُحدد أي مرشح بديل”.

وحول وجود اتصالات هاتفية بين الرئيس البارزاني ومصطفى الكاظمي وزيارة الأخير إلى إقليم كوردستان، أوضح أن “هنالك تواصل هاتفي دائم، لكن لم يحدد أي موعد لزيارة إقليم كوردستان، لأن التركيز منصَّبٌ حالياً على استكمال الكابينة الحكومية، ولا شك أن هذا سيتحقق بعد عيد الفطر”.

بدوره، قال عضو مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني، النائب هريم كمال آغا : إن “فرع الاتحاد في كركوك قدم ثلاثة مرشحين لمنصب وزير العدل في الحكومة الاتحادية وهم أمجد محمد وأركان قادر ولي كريم وشيركو عمر محمد علي، إذا ما تم اعتماد معيار التكنوقراط في الاختيار، لكن إذا تم قبول المرشحين على الأساس السياسي، فإن لدى الاتحاد مرشح سبق أن قدمه وهو خالد شواني”.

وصوت البرلمان العراقي ليلة الأربعاء/ الخميس (7 آيار 2020) بأغلبية عدد الأعضاء الحاضرين (255 نائباً من أصل 329) على منح الثقة للكاظمي، و15 وزيراً في حكومته، ولم يحظ بها 5 مرشحين، فيما لم يقدم رئيس الوزراء أي مرشحين لشغل حقيبتي النفط والخارجية.

ومن المنتظر أن يستكمل البرلمان منح الثقة لبقية التشكيلة الوزارية في الأيام المقبلة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights