اخبار العالم

الرفع الكامل للعقوبات على إيران ليس على طاولة بايدن

شبكة عراق الخير :

وال ستريت جورنال: الرفع الكامل للعقوبات على إيران ليس على طاولة بايدن

بينما قال كبار مسؤولي إدارة بايدن إنهم يخططون للإبقاء على بعض العقوبات تصر إيران على أن إلغاء جميع العقوبات التي فرضها ترامب.

ميدل ايست نيوز: يتوقع فريق الأمن القومي للرئيس بايدن طريقًا وعرًا في متابعة أحد وعوده الرئيسية في السياسة الخارجية: إقناع إيران بالعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 ثم الضغط من أجل اتفاق متابعة يضع حدودًا أكثر صرامة.

أطلقت الإدارة الجديدة أجندتها الدبلوماسية في أيامها الأولى في السلطة من خلال تمديد معاهدة البداية الجديدة للحد من الأسلحة النووية مع روسيا والانضمام إلى كل من اتفاقية باريس للمناخ ومنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

لكن آمالها  في إقناع إيران بالعودة إلى الاتفاق النووي  هي احتمالات شائكة للغاية، حيث من المحتمل أن تشكل سياسة العقوبات الأمريكية عقبة دبلوماسية مبكرة.

وافقت الولايات المتحدة، بموجب شروط اتفاقية 2015، على تخفيف مجموعة محددة من العقوبات التي فرضتها إدارة أوباما مقابل قيود على برنامج إيران النووي. لم تكن العقوبات الأمريكية المنفصلة، المفروضة على إيران في إطار السلطات التي تستهدف الإرهاب وتطوير الصواريخ الباليستية وانتهاكات حقوق الإنسان، جزءًا من الاتفاق النووي.

أدلى وزير الخارجية أنطوني بلينكين، الذي أكده أعضاء مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء، بشهادته الأسبوع الماضي: “إذا عادت إيران إلى الامتثال، فسنكون كذلك”.

لكن خلال السنوات الأربع الماضية، لم تكتف إدارة ترامب بإعادة  فرض العقوبات التي تم رفعها  بموجب اتفاق عام 2015، بل فرضت أيضًا عقوبات على العديد من القطاعات الاقتصادية الإيرانية نفسها الخاضعة لقوى مكافحة الإرهاب أو ربطتها بعقوبات على تطوير الصواريخ الباليستية. باستخدام سلطات مكافحة الإرهاب، استهدف دونالد ترامب صناعات النفط والمالية الحيوية لاقتصاد البلاد – وهي استراتيجية تهدف جزئيًا  إلى جعل العودة إلى الصفقة النووية صعبة .

بينما قال كبار مسؤولي إدارة بايدن إنهم يخططون للإبقاء على بعض العقوبات على أسس الإرهاب وحقوق الإنسان – وقد تفرض عقوبات جديدة تحت نفس السلطات – تصر القيادة الإيرانية على أن الولايات المتحدة تلغي جميع العقوبات التي فرضها ترامب.

التوقيت هو أيضا قضية. وقالت إيران إن على  الولايات المتحدة أن تتخذ الخطوة الأولى  بإلغاء العقوبات، بينما يقول مسؤولو بايدن إن طهران تحتاج أولاً إلى الامتثال.

دعا وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الولايات المتحدة إلى إزالة ‘جميع العقوبات المفروضة أو المعاد فرضها أو إعادة تسميتها منذ تولي ترامب منصبه’. الصورة: وزارة الخارجية الروسية / شترستوك

كتب وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف يوم الجمعة على موقع مجلة فورين أفيرز على الإنترنت: ” لا يزال بإمكان إدارة بايدن القادمة إنقاذ الاتفاق النووي. يجب على الإدارة أن تبدأ بإلغاء جميع العقوبات المفروضة أو المعاد فرضها أو إعادة تسميتها منذ تولي ترامب منصبه، بأثر كامل”.

ويقول مسؤولون ومحللون في الشرق الأوسط إنه حتى بدون الخلاف بشأن العقوبات، فإن إقناع إيران بالالتزام بالاتفاق الإيراني ثم الموافقة على قيود أكثر صرامة في اتفاق مستقبلي سيكون تحديًا. قال السيد بلينكين الأسبوع الماضي: “نحن بعيدون جدًا عن هناك”.

منذ أن انسحبت إدارة ترامب من الاتفاق مع إيران في 2018 وصعدت من استخدامها للعقوبات، ردت طهران بخرق حدود التخصيب المنصوص عليها في الاتفاقية،  وتخزين اليورانيوم المخصب وإجراء أبحاث محظورة على أجهزة الطرد المركزي المتقدمة التي يمكنها إنتاج الوقود بسرعة أكبر لسلاح نووي محتمل. كما بدأت العمل على خط تجميع لإنتاج معدن اليورانيوم، والذي يمكن استخدامه في صنع لب الرؤوس الحربية النووية.

يمكن التراجع عن معظم الخطوات ويعتبرها المسؤولون الحاليون والسابقون وسيلة لطهران لبناء رأس مال تفاوضي. لكن الخطوات قللت أيضًا من مقدار الوقت الذي تحتاجه طهران لتكديس ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية، إلى عدة أشهر من سنة.

قد يكمن اختبار أكبر في وعد إدارة بايدن ليس فقط بإحياء اتفاق 2015 ولكن أيضًا إبرام اتفاق متابعة مع قيود أكثر صرامة ونطاق أوسع.

يقول مسؤولو بايدن إن أحد أهداف اتفاق المتابعة سيكون إطالة أمد القيود الصارمة على الأنشطة النووية الإيرانية التي من المقرر تخفيفها بمرور الوقت وفقًا لشروط اتفاق 2015. وتشمل هذه الإجراءات التي تحد من كمية اليورانيوم التي يمكن لإيران تخزينها، والحد من نقاء المواد عند 3.67٪ – وهو بعيد عن درجة تصنيع الأسلحة – وتقيد عدد أجهزة الطرد المركزي التي يمكن لإيران تشغيلها.

وانتقد بعض المشرعين الأمريكيين، وكذلك مسؤولون في إسرائيل والدول العربية، مثل هذه “البنود الآجلة” بشدة، الذين يقولون إنهم سيمكنون إيران من التوسع التدريجي في بنيتها التحتية النووية وخيارها المحتمل لامتلاك أسلحة نووية.

قال مسؤولون في بايدن إن الهدف الآخر لاتفاق المتابعة هو تغطية برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وهو برنامج محبط لكنه غير محظور بموجب اتفاق 2015.

كتب ظريف أن إيران ليست مستعدة لإعادة التفاوض بشأن شروط اتفاق 2015، لكنه لم يستبعد احتمال أن توافق طهران على قيود إضافية في اتفاق مستقبلي مقابل تنازلات إضافية. ومع ذلك، جادلت إيران منذ فترة طويلة بأن برنامجها للصواريخ الباليستية ضروري لمواجهة القوات الجوية المتقدمة لخصومها العرب والإسرائيليين.

يمكن لاتفاق المتابعة أن يجبر إدارة بايدن على القيام ببعض المناورات الدبلوماسية المعقدة. أولاً، ستحتاج إلى إزالة العقوبات النووية إذا عادت إيران إلى حدود اتفاق 2015. ولكن بعد ذلك، ستحتاج الإدارة إلى البحث عن أشكال جديدة من النفوذ – إما التهديد بفرض عقوبات جديدة، أو إعادة فرض بعض العقوبات القديمة أو عرض حوافز اقتصادية أكبر – لإقناع طهران بالموافقة على قيود أكثر صرامة.

قال غاري سامور، مدير مركز كراون لدراسات الشرق الأوسط في جامعة برانديز وخبير أسلحة الدمار الشامل في مجلس الأمن القومي التابع للرئيس السابق باراك أوباما: “كانت صفقة 2015 دائمًا وسيلة لكسب الوقت ولم تكن أبدًا حلاً دائمًا”.

وأضاف سامور: “نظرًا لأن كلا الجانبين يريد ذلك، يجب أن يكونا قادرين على إيجاد طريقة لإحياء اتفاق 2015”. لكنني لا أرى أي طريقة للتوصل إلى اتفاق سريع على اتفاق متابعة. ستقاوم إيران جميع مطالبنا لتمديد القيود النووية وتعزيزها “.

على الرغم من أن اتفاق 2015 لم يتخذ شكل معاهدة تتطلب موافقة مجلس الشيوخ، فقد وعدت إدارة بايدن بالتشاور مع المشرعين الأمريكيين، بما في ذلك النقاد الذين حثوها على استخدام النفوذ من حملة الضغط التي شنها ترامب.

قال السناتور جيمس ريش من ولاية أيداهو، أكبر جمهوري في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، الأسبوع الماضي: “إن سياسة الاحتواء وليس التهدئة هي النهج الوحيد الذي سينجح”.

لتسهيل الدبلوماسية، من المتوقع أن يسمي بايدن مبعوثًا خاصًا يتشاور مع الحلفاء الأوروبيين الأطراف في الاتفاقية والشركاء الأجانب الآخرين، بما في ذلك إسرائيل، قبل الاجتماع مع الإيرانيين.

في الأيام الأخيرة، ناقش السيد بايدن القضايا النووية الإيرانية مع الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين  والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

لم يقل مسؤولو إدارة بايدن كثيرًا بشأن عقوبات ترامب المحددة التي قد يحتفظون بها وأيها سيتراجعون عنها.

قال بريان أوتول، مسؤول سابق في وزارة الخزانة وخبير في العقوبات في المجلس الأطلسي، إن إدارة بايدن يمكن أن تتنازل عن آثار  العقوبات المتعلقة بالإرهاب في ظل سلطات الخزانة  بدلاً من إلغائها رسميًا. لكنه أضاف أنه لم يتضح ما إذا كانت إيران ستكون راضية عن مثل هذا الإجراء.

قال السيد أوتول: “هناك طريقة للقيام بذلك من الناحية الفنية، لكن هذا النوع من المفاوضات قد يستغرق بعض الوقت”. “توقع حدوث العودة الكاملة للصفقة الإيرانية بين عشية وضحاها قد يكون في غير محله”.

يحتوي الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 على مجموعة من البنود التي تم تخفيفها بمرور الوقت – المعروفة باسم “أحكام انقضاء الوقت”. تهدف بعض التدابير، مثل السماح بوصول أكبر لمفتشي الطاقة الذرية التابعين للأمم المتحدة، إلى أن تكون دائمة. فيما يلي بعض المعالم الرئيسية، التي تم قياسها من بداية تنفيذ الاتفاقية عام 2015:

  • بعد 5 سنوات، انتهى الحظر المفروض على مشتريات الأسلحة الرئيسية وتسليمها من وإلى إيران.
  • بعد 8 سنوات، ينتهي الحظر على استيراد وتصدير تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.
  • بعد 8.5 سنوات يمكن لإيران اختبار ما يصل إلى 30 جهاز طرد مركزي متقدم IR-6 و 30 IR-8 تستخدم لتخصيب اليورانيوم.
  • بعد 10 سنوات، ينتهي الحد الأقصى البالغ 5600 جهاز طرد مركزي أقل تطوراً من نوع IR-1 لإنتاج اليورانيوم المخصب. يمكن للإيرانيين بعد ذلك أيضًا تشغيل أجهزة طرد مركزي أكثر تطوراً، طالما ظل الناتج الإجمالي لليورانيوم المخصب كما هو.
  • بعد 15 عامًا، تم رفع الحد الأقصى البالغ 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 ٪ – وهو ما يكفي للاستخدام المدني ولكنه بعيد عن مستوى صنع الأسلحة. كما تم رفع الحد على مستوى التخصيب. في هذه المرحلة، يمكن لإيران أن تكدس من اليورانيوم بالقدر الذي تريده بأي مستوى تخصيب.
  • بعد 15 عامًا، تنتهي صلاحية حظر تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو تحت الأرض، مما يعيد إيران الاستخدام الكامل لإحدى منشآتها الرئيسية.
  • بعد 15 عامًا، رُفع الحظر عن مفاعلات الماء الثقيل وإعادة معالجة الوقود المستهلك.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights