اخبار العراق

الزرفي يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة

شبكة عراق الخير :

ردَّ رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي، على الاتهامات التي توجه إليه وإلى الرئيس بشأن آلية تكليفه تشكيل الحكومة دون توافق، نافياً إبرام أي صفقة، مع برهم صالح بهدف كسر إرادة أحد.

وقال الزرفي لمجموعة من الصحفيين، في مقر إقامته أمس الأحد،(22 آذار 2020)،إن “رئيس الجمهورية استنفذ، كل الطرق التي يمكن اتباعها؛ سواء التزامه المهلة الدستورية، وطلبه من الكتل السياسية المعنية بالأمر حسم الأمر قبل يوم من نهاية المهلة، فضلاً عن توجيه استفسار إلى المحكمة الاتحادية، وكوني كنت أحد المرشحين، جاء تكليفي بشكل طبيعي”.

وأضاف، “ما يهمني بالدرجة الأساس هو بناء علاقات متوازنة مع جميع دول المنطقة؛ سواء كانت عربية حيث إن محيط العراق عربي، وإسلامية حيث إن محيط العراقي إسلامي أيضاً، بالإضافة إلى إقامة علاقات دولة متوازنة مع القوى الإقليمية والدولية على قاعدة المصالح المشتركة مع أولوية لمصالحنا الوطنية”.

وأكد الزرفي، أنه “بدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة التي سنكون مهمتها سنة فقط، يتم خلالها الإعداد لإجراء انتخابات مبكرة”.

وتابع، “بصرف النظر عن المواقف، فإنني لن أمضي إلا بتوافق جميع الأطراف والمكونات، لأنني أريد حكومة يشارك فيها الجميع”، مبيناً أنه يواصل، اتصالاته مع مختلف الأطراف؛ بما فيها الأطراف التي لا تزال تتحفظ على اختياره.

وبين الزرفي أن “تحدي الأزمة المالية التي يعيشها العراق حالياً بسبب انهيار أسعار النفط، هي واحدة من أهم ما ينبغي مواجهته والعمل عليه بكل جدية”.

وزاد، مواجهة كورونا، يعونا إلى وقفة جادة على كل الصعد، وهو ما سوف نركز عليه في برنامجي الحكومي”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights