اخبار اقتصادية

السوداني قضية جزائية تنتظر المقصرين بعقد تراخيص الهاتف النقال

شبكة عراق الخير :

أكد النائب في البرلمان العراقي، محمد شياع السوداني، أن قرار إبطال تجديد عقود تراخيص الهاتف النقال جاء استناداً على جملة من المخالفات من قبل الشركات التي أخلت بالالتزامات القانونية والإدارية المنصوص عليها،  مشيراً إلى أن هناك “قضية جزائية تنتظر المقصرين”.

وقال السوداني , إن قرار إبطال تجديد عقود تراخيص الهاتف النقال “يعتبر قراراً مهماً”، أثبت القضاء العراقي من خلاله “استقلاليته ونزاهته وعدالته وعدم خضوعة للضغوط كما روجه البعض”.

وحول أسباب إصدار القرار أوضح انه جاء استناداً على جملة من المخالفات والملاحظات “التي قدمناها في لائحتنا الأساسية الشهر الماضي، والتي ضمت بحدود 52 صفحة إضافة إلى 150 إلى 160 وثيقة ومستند كلها تؤكد عدم أحقية هذه الشركات بالتجديد كونها أخلت بالالتزامات القانونية والإدارية المنصوص عليها في أصل عقد الترخيص الموقع عام 2007″.

وفيما يخص نتائج هذا القرار قال إنه سيمنع هذه الشركات من التجديد، ويوفر فرصة مهمة لنا كدولة بالذهاب إلى إيجاد البدائل واحدة من أهمها تجديد الرخصة الوطنية الرابعة، ولدينا كل الإمكانيات والأسباب التي تدفعنا إلى تشغيل الرخصة الرابعة”.

وعن أسباب رفع دعاوى قضائية ضد شركات تجديد الهاتف النقال هو الحجم الهائل للمخالفات في إصدار قرار مجلس الأمناء، ومن ثم قرار مجلس الوزراء الذي تم على عجالة بالتجديد مدة 5 سنوات، وبالتعويض 3 سنوات بدون أي سند قانوني متغاضين عن كافة الخروقات، وعدم تنفيذ الالتزامات التي نص عليها عقد الترخيص، وهناك شبهات فساد حول هذه القضية، كما أن هناك “قضية جزائية تنتظر المقصرين في هذا العمل”.

وأعلنت رئاسة محكمة استئناف، بغداد/ الكرخ الثانية، أمس السبت (14 تشرين الثاني 2020) إبطال تجديد رخص شركات الهاتف النقال، على خلفية دعوى قضائية رفعت ضدها.

وجاء في وثيقة رسمية صادرة عن المحكمة تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منها أن الحكم قرر بإبطال قرار مجلس الامناء المرقم 23 في 6/7/2020، المتضمن تجديد وتمديد عقد تراخيص شركات الهاتف النقال لكل من شركة زين “أثير” للاتصالات، وآسيا سيل للاتصالات، وكورك تيلكوم للاتصالات المحدودة.

يذكر أن تراخيص الهاتف النقال قد أبرمت عام 2007 وتنتهي مدتها 2022، في حين لايوجد إلزام في عقودها بالتجديد، وإنما يخضع طلب التجديد للمفاوضات، حسب القضاء العراقي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights