اخبار العراق

الصدر يهدد الولايات المتحدة ويعد بإنهاء التدخل الإيراني في الشأن العراقي

شبكة عراق الخير : هدد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة الأمريكية إذا ما عاود وزير خارجيتها، مايك بومبيو، الاتصال برئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، مؤكداً في الوقت ذاته تلقيه وعوداً من إيران بعدم التدخل في الشأن العراقي مجدداً.

وقال الصدر في مقابلة تلفزيونية مع قناة الشرقية لم تبث بعد إن “اتصال بومبيو بعلاوي تدخل في الشأن العراقي وإذا تكرر ستكون لنا وقفة”.

وفي أول تعليق أمريكي بخصوص محمد علاوي منذ تعيينه في الأول من شباط، شدد بومبيو في اتصال هاتفي أمس على “واجب العراق حماية الولايات المتحدة ودبلوماسيي التحالف وعناصره ومنشآته”، كما تحدث بشأن “ضرورة أن تضع الحكومة العراقية المقبلة حدا لقتل متظاهرين وتحقيق العدالة للذين قتلوا وجرحوا وتلبية مظالمهم المشروعة”، وفق بيان المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان اورتيغوس، وهو ما لم يشر إليه بيان رئيس الوزراء المكلف.

وفي سياق غير بعيد وحول النفوذ الإيراني، شدد الصدر على أن “إيران أبلغتنا رغبتها بعدم التدخل في شؤون العراق مجدداً”.

وفي الشأن الداخلي، هاجم الصدر شركاءه في العملية السياسية قائلاً إن “تحالف الإصلاح لم ينجح بسبب طموحات شخصية للعبادي وسياسة خاصة للحكيم”، مبيناً: “صدمت بأداء عبد المهدي لانه فشل فشلا ذريعا بكل شيء”.

ونفى الصدر أن يكون تكليف علاوي نتيجة اتفاق غير معلن بينه وبين زعيم تحالف الفتح، هادي العامري بالقول: “لم أتحالف مع هادي العامري ولم أنسق معه إلا باختيار عادل عبد المهدي”، موضحاً: “رئيس الجمهورية هو من كلف محمد علاوي ونحن داعمون لهذا التكليف”.

ولفت إلى أن “الحكومة المقبلة يجب أن تلتزم بإجراء انتخابات مبكرة في مدة أقصاها نهاية العام الجاري”، لافتاً إلى أنه “أنا مع وزراء سياسيين وكفوئين وليس مع وزراء مستقلين والعراق مشاكله ليست فقط خدمية ومالية بل مشاكل سياسية”.

وحول مواقفه المتناقضة من الاحتجاجات المستمرة منذ تشرين الأول الماضي، قال الصدر: “الثوار أبنائي وكانوا يستحقون جرة اذن”.

وحدد مجلس النواب العراقي، يوم الخميس المقبل، موعداً للجلسة الاستثنائية لمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة محمد توفيق علاوي “على أن يُرسل رئيس الوزراء المكلف المنهاج الوزاري والسير الذاتية للمرشحين قبل موعد الجلسة وفقا للنصوص الواردة في النظام الداخلي لمجلس النواب”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights