اخبار العراق

العبادي: البعض يتحفظ على التعاون مع روسيا وكأن أوباما أحد أقاربهم

أبدى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استغرابه من تحفظ بعض الأطراف على التعاون مع روسيا، واصفا إياهم بأنهم ” يتصرفون وكأن أوباما أحد أقاربهم”.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، السبت 3 أكتوبر/تشرين الأول، أن العراق سيقبل أي دعم من أي طرف لأنه الدولة الوحيدة التي تحارب “داعش” وعلى العالم مساعدته.

وأبدى استغرابه من تحفظ بعض الأطراف على التعاون مع روسيا، واصفا إياهم بأنهم “يتصرفون وكأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أحد أقاربهم”.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي في بغداد إنه “خلال تواجدنا في نيويورك أجرينا 30 لقاء مع قادة وزعماء ومسؤولين دوليين تركزت على تحصيل الدعم من هذه الدول للعراق بحربه ضد داعش”، مشيرا إلى أن “الدعم الدولي مهم جدا ونريد زيادته”.

وأكد أن “أي إسناد أو دعم من أي طرف سنأخذ به لأن العراق هو الدولة الوحيدة على الأرض التي تحارب داعش وعلى العالم مساعدته”، متوقعا أن “نرى على الأرض العراقية في القريب العاجل أثرا لما قمنا به من لقاءات مع بعض القادة والزعماء”.

صورة أرشيفية
Reutersصورة أرشيفية

وكان اتحاد القوى الوطنية أعلن، الخميس، عن “تحفظه الشديد” على التحالف الرباعي الذي يضم روسيا وإيران والعراق وسوريا، وفيما بين أن التحالف يضم أطرافا “غير صديقة” لمحافظات يمثلها اتحاد القوى و”يحظر” وجودها فيها، طالب الحكومة بإعادة النظر بالموضوع وتقديم توضيحات تفصيلية للشركاء السياسيين.

العبادي: لا مانع من تزويد التحالف الرباعي بالسلاح لمحاربة داعش

في سياق متصل، أكد العبادي عدم وجود أي مانع من تزويد التحالف الرباعي للعراق بالسلاح لمحاربة “داعش” مشيرا إلى أنه لا تحفظات على توجيه روسيا ضربات جوية ضد “داعش” بالعراق بشرط موافقة الحكومة.

وقال رئيس الوزراء العراقي إن “العراق ليس لديه مانع من تزويده بالسلاح من قبل التحالف الرباعي، وأي معونات لمحاربة داعش سنأخذها”.

وأضاف أن “التحالف الرباعي هو تحالف أمني واستخباري”، مشيرا إلى “وجود تحفظات لدى الولايات المتحدة الأمريكية على التحالف الرباعي”.

وكشف مصدر عسكري دبلوماسي في موسكو خلال أيلول/سبتمبر الماضي عن اتفاق بين روسيا وسوريا والعراق وإيران لإنشاء مركز معلوماتي في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت في وقت سابق أن موسكو ستدرس توجيه ضربات جوية لتنظيم “داعش” في الأراضي العراقية إذا طلبت بغداد ذلك.

القوات العراقية الخاصة لمكافحة الإرهاب
Reutersالقوات العراقية الخاصة لمكافحة الإرهاب

تدمير 14 موقعا وتجمعا لتنظيم “داعش” شرق وشمال الرمادي

ميدانيا، أعلن رئيس مجلس قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار علي داود، السبت، عن تدمير 14 موقعا وتجمعا لتنظيم “داعش” بضربات جوية شرق وشمال الرمادي.

وقال داود إن “الطيران الحربي للتحالف الدولي والعراقي تمكن من قصف وتدمير 14 موقعا وتجمعا لتنظيم داعش في منطقة البوعيثة وقرب تل مشهيدة شرق الرمادي، وفي منطقة البوفراج شمال المدينة”.

وأضاف “القصف أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر التنظيم والحاق خسائر مادية وبشرية”، لافتا إلى أن “القوات الأمنية استطاعت تفكيك 50 عبوة ناسفة في منطقة البوعيثة”.

تدمير منصة صواريخ وضبط صهريج وقود معد للتهريب في الأنبار

وفي الأنبار، أعلنت قيادة عمليات الجزيرة والبادية تدمير منصة إطلاق صواريخ والاستيلاء على صهريج محمل بوقود معد للتهريب غربي الأنبار، فيما لفتت الشرطة الاتحادية إلى تدمير عجلة وحجز عتاد شرقي الرمادي.

وقال قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء علي إبراهيم دبعون إن “مدفعية الفرقة السابعة بالجيش تمكنت من تدمير منصة إطلاق صواريخ في قرية مسجاف التابعة لناحية البغدادي”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights