اخبار العراق

العلاقات الخارجية :التدخل الامريكي بالشان الداخلي “خرقا للسيادة الوطنية”

الخارجية النيابية تعد التدخل الامريكي بالشان الداخلي "خرقا للسيادة الوطنية"

شبكة عراق الخير :

عدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، اليوم الثلاثاء، التدخل الامريكي بالشأن الداخلي العراقي “خرقا للسيادة الوطنية”.
وذكرت اللجنة في بيان،  انها تتابع بقلق بالغ مجمل الاحداث الجارية في البلاد، وحراك المحتجين المطالبين بالحقوق المشروعة”.
وأضافت” اننا في الوقت الذي نشد على ايدي جميع المعنين بتحقيق هذه المطالب، على مستوى التشريع والتنفيذ والقضاء، ونضطلع بدورنا كنواب للشعب في متابعة واجبنا في اجراء التعديلات الدستورية والتشريعية التي تضمن مبادئ العدالة الاجتماعية وتساوي الفرص”.
وزادت” فقد اشرت اللجنة تدخلات اطراف عديدة في الشأن الداخلي العراقي يما يمس سيادة العراق، واننا ندين هذه التدخلات والتي نعتبرها خرقا للسيادة الوطنية”.
وأكدت على” قدرة العراقيين انفسهم على تحقيق الإصلاح وبما ينسجم مع المصلحة الوطنية العليا”.
وكان دانييل كرونينفيلد، مستشار حقوق الإنسان في البعثة الأمريكية بجنيف، قال ”نوصي بأن يخفف العراق على الفور من استخدام القوة المفرطة مع المحتجين السلميين، لا سيما الاستخدام غير القانوني لقنابل الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية، وبأن يحاسب بشفافية المسؤولين عن العنف“.
ووصفت هولندا استخدام القوة بأنه “غير مشروع وعشوائي ومفرط”، فيما عبرت ألمانيا عن قلقها العميق وحثت على اتخاذ اجراءات عاجلة لمنع مقتل مزيد من الأشخاص.
ونشرت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق مجموعة توصيات، بينها الإفراج عن كل المعتقلين من المحتجين السلميين وإجراء تحقيق في عمليات قتل المتظاهرين

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights