تحقيقات وتقارير

الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة واسباب عديدة تهدد بإنقراضه

الكنغر kangaroo

الكنغر kangaroo، هو حيوان جرابي من فصيلة الكنغريات Macropodidae وتعني ‘القدم الكبيرة’)، ويستوطن الكنغر دولة أستراليا. وتتواجد الجرابيات الصغيرة في أستراليا وغينيا الجديدة.

الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة
الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة

والكنغر حيوان ذو فرو، يقفز على قدميه الخلفيتين. تعتبر حيوانات الكنغر أكبر الأفراد من حيث الحجم في مجموعة الثدييات التي يُطلق عليها الثدييات الجرابية أو الكيسية. لإناث هذه الحيوانات كيس أو جراب على البطن تضع فيه الوليد الذي يكون حجمه صغيرًا جدًا، ويكتمل نموه في هذا الجراب.

الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة
الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة

يعد حيوان الكنغر أحد أهم الثدييات الجرابية، ويتمركز موطنه الأصلي في القارة الأسترالية، وتعد كل من الأرجل الخلفية والذيل الكبير والأقدام الطويلة من أهم ميزات هذا الحيوان، كما أن الكناغر هي الحيوانات الكبيرة الوحيدة التي تستخدم القفز كوسيلة أساسية للتنقل.

ويمكن العثور على حيوانات الكنغر في البرية في غينيا الجديدة وتسمانيا وأستراليا. يحتل الكنغر الأحمر العديد من المناطق ، جنبًا إلى جنب مع الكنغر الشرقي  ، ويمكن العثور عليه في المناطق شديدة الجفاف. تم العثور على بقية الأنواع في الغالب على الساحل.

الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة
الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة

تعيش هذه الحيوانات عادة في السهوب والسافانا ، وكذلك في الغابات الجافة ، وفي المروج. طالما لديهم عشبًا طازجًا ، يمكنهم الذهاب بدون شرب ولهذا السبب يمكنهم أيضًا العيش في مناطق جافة جدًا.

الكنغر من الحيوانات العاشبة التي تأكل الأوراق أو الخضار ، على الرغم من أن طعامها المفضل هو الأعشاب. يتغذى الكنغر في مجموعات لأنهم يحمون أنفسهم من الحيوانات المفترسة بالفرار في مجموعات.

لقطع العشب ، يستخدمون القواطع من الأعلى ويمضغون الكثير مما يستهلكونه. لا تشبه معدتهم معدة الحيوانات المجترة ، لكنهم يفرزون سائلًا خاصًا يجعل عملية الهضم بأكملها أسهل. إنها حيوانات لها معدة كبيرة وثقيلة جدًا.

إنهم يشربون الماء كلما استطاعوا ، لكن إذا لم يكن لديهم ، فإنهم يحاولون ألا يصابوا بالجفاف بالعيش في الليل ولعق جلدهم والاختباء في الظل. بالإضافة إلى أن هذه الحيوانات تأكل الجذور والنباتات حتى لا تفقد الماء.

أقرا أيضا : هجرة الحيوانات بالتفصيل

يختلف تكاثر الكنغر في كل نوع. يعتبر الكنغر الأحمر انتهازيًا ولن يتكاثر إلا إذا كان لديه ظروف جيدة للقيام بذلك. الكنغر الرمادي ، من ناحية أخرى ، يفعل ذلك على مدار السنة ، وخاصة في أشهر الصيف.

في البداية تتم الخطوبة ، والتي يمكن أن تستمر لعدة أيام. يتبع الذكور الإناث ويلامسون ذيولهم أو يهزون ذيلهم. في وقت لاحق ، يحدث التزاوج.

من هنا ، يمكن أن يولد الصغار بين 28 و 36 يومًا بعد ذلك بقليل جدًا ، حيث سيستمرون في النمو في حقيبة الأم ، حيث سيبقون لمدة تصل إلى 8 أشهر ، حتى يكبروا جيدًا. سيعودون بعد ذلك إلى الحقيبة ليرضعوا لمدة ستة أشهر أخرى. عادة ما يكون لهذه الحيوانات صغير واحد ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك اثنان ويبقى الصغار مع أمهاتهم حتى يصلوا إلى مرحلة النضج الجنسي.

الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة
الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة

أنواع الكناغر:

لحيوان الكنغر 4 أنواع رئيسية في ما يلي أسماؤها:

الكنغر الأحمر (Macropus rufus):

هذا النوع هو الأكبر، وسمي كذلك نظرًا لأنّ ذكور هذا النوع يمتاز بلون فرائه الأحمر أو البني.

الكنغر الرمادي الشرقي (Macropus giganteus):

وهو ثاني أكبر أنواع الكنغر ويُعرف باسم الأنواع الرماديّة الكبيرة.

الكنغر الرمادي الغربي (Macropus fuliginosus):

أقرأ المزيد : تعرف على الحيوانات المنقرضة التي كانت تعيش بيننا

يعرف أيضًا باسم الكنغر ذو الوجه الأسود؛ نظرًا لتلوين وجهه ذو الشكل المميز.

الكنغر الأنتيلوباني (Macropus antilopinus):

أو الكنغر ذو الفراء، ويمتاز هذا النوع بأنّه يُشبه الظباء، ويتواجد بكثرة في شمال أستراليا.

ويعتقد العلماء أن هناك 6 أنواع من الكنغر بما فيها كنغر والارو (Macropus robustus)، ووالارو الأسود (Macropus bernardus)، ويرتبط هذان النوعان ارتباطًا وثيقًا بحيوانات الولب والكنغر.

الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة
الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة

ويمتلك الكنغر العديد من الصفات الغريبة حيث تستطيع أنثى الكنغر تأجيل ولادة صغيرها إلى فترة من الزمن إذا رأت أنها غير مستعدة ومتهيأة للولادة، إذ يدحل الجنين في مرحلة التوقف عن النمو حتى حين استعداد الأم للولادة. وفي حال الولادة، فإن الوليد يكون على هيئة دودة حمراء صغيرة تدخل إلى كيس الأم من خلال تسلق ساقها، ويبقى داخل الجيبة حتى ثمانية شهور وحين اكتمال نموه وتغطية جسمه بالفرو ينفصل عن أمه ويستعد للعالم الخارجي.

الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة
الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة

معلومات عامة عن الكنغر:

– يبلغ الكنغر من خمسة وستة أقدام (1.5 متر إلى 1.8 متر) بداية من أقدامهم إلى آذانهم الطويلة المدببة.

– يبلغ وزن حيوان الكنغر بين 50 و 120 رطل (23 كيلوغراما إلى 55 كيلوغراما).

– الكنغر الذكر أطول وأثقل من الكنغر الإناث

أقرا أيضا :الحياة البرية للحيوانات في القطب الشمالي

– يسمى الكنغر الصغير (جويز  ) وتلد الكناغر الإناث جويز واحد فقط في كل مرة. كما تمتلك الكنغر الأم حقائب طبيعية خاصة على واجهات أجسادهم لحمل الجويز فيهم .

– يصعد الجويز الصغير مباشرة فور ولادته على فرو أمه للوصول إلى حقيبتها.

– الكنغر حيوان متحرك سريع حيث يسافر عادة حوالي 20 إلى 25 ميل (32 إلى 40 كيلومتر) في الساعة. ومع ذلك،عند الضرورة،كما يمكن أن يسافر الكنغر من 40 ميلا (64 كيلومترا) في الساعة

– يمكن أن تقفز حيوانات الكنغر إلى ارتفاع 10 أقدام (3 أمتار).

– يعيش الكنغر في أستراليا حيث تعيش أنواع مختلفة من حيوان الكنغر في أجزاء مختلفة من أستراليا. كما تعيش بعض الأنواع  في الغابات المطيرة ، ويعيش البعض الأخر في الغابات

-بعض أنواع حيوانات الكنغر يصنعون بيوتهم على الأرض وبعضهم يصنعها على الأشجار.

-الجرابيون هم تلك الحيوانات التي تحمل صغارها في حقيبتها الطبيعية.

– هناك أكثر من 30 مليون من حيوانات الكنغر تعيش حاليا في أستراليا.حيث يتم تحذير السائقين من انتشار الكنغر على الطريق

– يعيش الكنغر مع حيوانات الكنغر الأخرى في مجموعات وتسمى هذه الجماعات الغوغاء.وتتكون الغوغاء من الذكور والإناث والجويز ويتولى أكبر الكناغر الذكور زعامة تلك المجموعات

أقرأ المزيد ..بالصور: تمساح هتلر “زحل” في حديقة الحيوانات الرئيسة في موسكو

الكنغر يعد من الحيوانات المهددة بالانقراض فيوجد حالياً 16 نوع من هذا الحيوان مهدد بالانقراض وبالفعل انقرض نوعان من هذا الحيوان.

وقد تسبب الحرائق او اصطيادها واكل لحومها او المتجارة بها او نقلها للعيش في بيئة غير مناسبة لها باختفاء او انقراض هذا الحيوان.

الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة
الكنغر الحيوان البري معلومات شيقة

حيث أصدر علماء أستراليون تحذيراً قبل اكثر من عشر سنوات يتعلق بالاحتباس الحراري العالمي والنتائج “الكارثية” التي يسببها، ومن بينها احتمال انقراض حيوان الكنغر خلال القرن الحالي إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع.

وذكر الباحثون أن زيادة درجات الحرارة بمعدل درجتين مئويتين فقط قد يكون لها آثار كارثية على فصيلة حيوانات الكنغر في أستراليا.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights