اخبار علمية

الكهرباء : خط الغاز المجهز من الجانب الإيراني السبب في انخفاض التجهيز

17 محطة كهرباء خرجت عن العمل بسبب ما يسمى التجمير

شبكة عراق الخير :

عزت وزارة الكهرباء، الثلاثاء، انخفاض تجهيز الطاقة في العراق إلى توقف الغاز المستورد والبرد، مبينة أن مجموع الطاقة المفقودة من أربع محطات توليدية بلغ ٢٤٠٠ ميغا واط.

وقالت الوزارة في بيان تلقت “ش ع خ “، نسخة منه، إن “انخفاض ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية في هذه الأيام عن المعدلات السابقة هو بسبب ظروف خارجة عن سيطرتنا”.

وأوضحت، أن “خط الغاز المجهز من الجانب الإيراني والمخصص لمحطاتنا الكهربائية في المنطقة الوسطى توقف من يوم ١٨ تشرين الثاني ولغايه ٢٥ تشرين الثاني هو لوجود أعمال صيانة لأنبوب الغاز داخل الأراضي الإيرانية”، مبينة أن “استئناف الضخ من تأريخ ٢٥ تشرين الثاني ولغاية الان لم تصل مستويات التجهيز إلى الكميات العقدية للغاز بسبب موجه البرد التي تجتاح إيران وحاجتهم للغاز”.

وأشارت الوزارة، إلى أن “تجهيز الغاز الإيراني أصبح لا يتجاوز ربع الكمية التي نحتاجها وخاصة في محطات المنطقة الوسطى وتحديداً محطات بسماية الغازية، المنصورية، الصدر والقدس، مما أدى إلى إطفاء محطة المنصورية وتقليل إنتاج محطة بسماية الى 1300 ميغا واط ومحطة الصدر بواقع انتاج 250 ميغا واط وباستخدام الوقود البديل ومحطة القدس وبانتاج 240 وباستخدام الوقود البديل”.

وأكدت الوزارة، أن “مجموع الطاقة المفقودة من هذه المحطات الأربع بلغ حوالي ٢٤٠٠ ميغاواط من الطاقة المتاحة لتلك المحطات”، لافتة إلى أن “ملاكاتها تعمل جاهدة على سد هذا النقص من خلال التعاون المستمر مع وزارة النفط لتهيئة الوقود البديل ومن ثم تشغيل أكبر عدد ممكن من وحدات محطاتنا”.

وتشهد البلاد نقصاً واضحاً في عدد ساعات تشغيل الطاقة الكهربائية خلال هذه الايام في محافظات وسط وجنوب العراق.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights