اخبار العالم

المستشارة الالمانية ميركل مرشحة بقوة للفوز بجائزة نوبل للسلام

.قال خبير بارز في أبحاث السلام أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تتمتع بفرص جيدة للفوز بجائزة نوبل للسلام هذا العام. وأشار إلى أنها تحملت المسؤولية في الأزمة الأوكرانية وكذلك في أزمة اللاجئين.

وذكرت صحيفة بيلد الألمانية في عددها الصادر اليوم الجمعة (الثاني من تشرين الأول/ اكتوبر) أن المستشارة أنغيلا ميركل من بين المرشحين لجائزة نوبل للسلام التي ستمنح يوم الجمعة المقبل نظرا لدورها في أزمتي الهجرة وأوكرانيا. وعنونت الصحيفة “نوبل للسلام لميركل؟”. وكتبت أن “المستشارة أنغيلا ميركل لديها فرص جيدة للحصول على جائزة نوبل للسلام”.

وفي اوسلو توقع مدير معهد أبحاث السلام كريستيان بيرغ هاربكيفن أحد أكثر الخبراء الذين تسمع آراؤهم في منح نوبل للسلام فوز ميركل رغم أن توقعاته نادرا ما تكون صحيحة. وقال في مؤتمر صحافي “انغيلا ميركل ستحصل على جائزة نوبل للسلام”. وأضاف “اعتقد أن أزمة اللاجئين الأوروبية ويجب ان نقول بالأحرى الأزمة العالمية للاجئين لان هناك أزمة لاجئين مأسوية أيضا في مناطق واسعة في شرق آسيا — ستثير اهتمام لجنة نوبل هذه السنة”. وتابع أن “انغيلا ميركل هي الشخصية التي تولت القيادة” في هذا الملف في أوروبا.

وكانت ميركل رأت أن للاتحاد الأوروبي واجبا أخلاقيا في استقبال مئات الآلاف من اللاجئين القادمين إلى أوروبا هذه السنة وفتحت أبواب ألمانيا أمام ما بين 800 ألف ومليون مهاجر يتوقع وصولهم في 2015. وهذا الموقف وضعها في مواجهة عاصفة من الانتقادات حتى في معسكرها السياسي في ألمانيا وخارجها.

وكانت ميركل أيضا احد مهندسي اتفاق مينسك الذي وقع مطلع 2015 وأدى إلى وقف لإطلاق النار يحترم إلى حد ما في شرق أوكرانيا حيث تتواجه القوات الأوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا. وذكر الخبير الآخر في نوبل المؤرخ النرويجي اسلي سفين إن المفوضية العليا للاجئين تتمتع بأكبر الفرص للفوز بنوبل للسلام. وقال “أدرجت المفوضية العليا للاجئين على رأس لائحتي ومعها موسي ويراني الكاهن الاريتري الذي ساعد اللاجئين على عبور البحر المتوسط من شمال إفريقيا إلى أوروبا”.(النهاية)

المصدر : DW

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights