اخبار اقتصادية

المستشار الاقتصادي للعبادي : 38% من ديون العراق ليس لها سند قانوني

شبكة عراق الخير :

أكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء العراقي ، د.مظهر محمد صالح ، استعداد بلاده لتسوية أي مديونية تثبت صحتها من قبل نادي باريس ، مشيراً إلى أن 38% من الديون ليس لها أوليات والبعض يطالب العراق بمديونيات غير حقيقية ..

وقال صالح : إن البعض يعطي أرقاماً مشوشة عن الواقع ، مثل أن “هناك 40 مليار دولار لم تتم تسويتها حتى الآن ، لكنها ليست ديوناً حقيقية ، وحتى إن كانت صحيحة يجب أن تخضع لتدقيق نادي باريس وسيخصم منها 80 بالمئة أو أكثر” ، إلا أنه شدد على أن “الدول التي تدعي المديونية لم تطالب بها لأنها محرجة” من عدم وجود سندات و أوراق أصولية بذلك ..

ورأى المسؤول العراقي أن المسألة برمتها “سياسية” ، وهم ليسوا بحاجة لتلك الديون ويعول أنه إذا ما طالبوا بها ستنفتح أبواب لا يريدون فتحها” ، وأكد أنه في نهاية المطاف “سيتم شطبها” ..

أما عن الأموال واسترداد المهرب منها إلى الخارج ، قال صالح إن “الحكومة أقرت قانون استرداد الأموال العراقي ، وأبرمت مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لاسترداد أموال العراق بشكل عام ، وهي مذكرة أبرمت منذ شهرين مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمكافحة الفساد واسترداد جميع الأموال العراقية في الخارج” .

وقد تضمن موازنة عام 2017 مبلغا يقل بقليل عن 5 مليارات دولار لسداد أقساط الديون الداخلية والخارجية ، هذا ويبلغ العجز المتوقع في الموازنة إلى أكثر من 18 مليار دولار ، تغطي الديون الداخلية والخارجية ، وأبرزها قروض من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا والسويد واليابان ، والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، والبنك الإسلامي للتنمية وبنوك أخرى .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights