اخبار العراق

المهندس يبعث برسالة الى العبادي

بعث نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، برسالة تحريرية الى رئيس الوزراء حيدر العبادي انتقد فيها الموازنة المالية “الهزيلة” المخصصة لقوات الحشد، ودعاه الى اعادة النظر فيها، فيما شدد على ضرورة وجود “هيئة ركن حقيقية” تضم الدفاع والداخلية والحشد أو قيادة عمليات مشتركة تشرف على توزيع الاموال والاسلحة والاعتدة.

وقال المهندس في الرسالة أنه “بسبب عدم امكاني ترك منطقة عمليات بيجي ولعدم تمكني من الحديث معكم شخصياً اثناء زيارتكم للمنطقة قبل شروع العمليات ولا هاتفياً بعد ذلك لذا اضطررت لكتابة هذه الرسالة علها تصلكم”.

وأكد المهندس قائلاً، “في العام 2015 تم تخصيص ميزانية سنوية للحشد (هي رواتب المقاتلين ونثرية هزيلة جداً) وهي أقل من ميزانية شهر واحد لوزارة الداخلية، ثم حضرت انا شخصياً في اللجنة المالية للبرلمان وبعد المناقشات معهم خصصوا للحشد ميزانية اضافية تبلغ 2 ترليون ولكنكم لم توافقوا الا على ترليون واحد لم نستلم منه هذه السنة الا ثلثه، وهو مخصص لشراء السلاح والعتاد”.

وأضاف المهندس، “تحدثت معكم عدة مرات وطيلة الاربعة اشهر الماضية ان الحشد يتحمل مسؤوليات جسيمة وهي ادارة معركة ضخمة نشترك فيها مع الجيش والشرطة، وعمر الجيش والشرطة يتجاوز الـ95 سنة، ولديهم بنى تحتية ومعسكرات وامكانيات ونحن نخوض الحرب شراكة معهم ولكن بدون بنى تحتية وباسلحة واعتدة في اغلبها خفيف ومتوسط”.

وتابع نائب رئيس هيئة الحشد، “عرضت امامكم مرارا اننا نحتاج الى مقر رئيسي والى معسكرات ومراكز تدريب والى اسلحة واعتدة اكثر ما موجود لدينا فعلا ونضطر في كل معركة الى التوسل والاستجداء احياناً، واليوم ونحن في وسط معركة شرسة وتنتظرنا معارك اشرس وبعد تقديم الالاف من الشهداء والجرحى اسمع ان ما تم تخصيصه منكم للحشد هو نفس الموازنة الهزيلة السابقة بل اقل منها”.

وأوضح المهندس في رسالته للعبادي أنه “حتى اذا كانت نيتكم حل الحشد الشعبي في المستقبل القريب او البعيد فعلى الاقل يجب توفير الامكانيات والاموال اللازمة لادامة زخم المعركة الحالية”.

واستطرد قائلاً “نحن متطوعون كما تقولون وهذا صحيح ولكن هؤلاء المتطوعين الا يستحقون رواتب تساوي راتب اخيهم الجندي او الشرطي او الضابط؟ وتعلمون ان في الحشد الالاف من الاختصاصيين من اطباء ومهندسين وخبرات عسكرية مختلفة، كما ان هناك الالاف من عوائل الشهداء وهم في معظمهم فقراء وهناك الاف الجرحى والمعاقين لا تكفي الميزانية الهزيلة الحالية لعلاجهم”.

وتساءل المهندس “لماذا يبقى تسليح الحشد بهذا المستوى؟ لماذا يتم حرمان الحشد من العجلات المدرعة القتالية ناقلات وهمرات عدا القليل جداً والذي حصل عليه الحشد بطريقة او اخرى؟ لماذا يترك المتطوعون بحسب تعريفكم ليواجهوا المفخخات وصواريخ واسلحة العدو باجسامهم الغضة ومعظمهم شباب في العشرينات من العمر؟ لماذا يتم حرمانهم من وسائل كشف وتفجير العبوات؟”.

واختتم المهندس رسالته بالقول “طلبي منكم هو ان يتم اعادة النظر بالميزانية الخاصة بالحشد، واعادة النظر بالادارة الحالية للمعركة، فمن الضروري ان تكون لكم هيئة ركن حقيقية تضم الدفاع والداخلية والحشد او قيادة عمليات مشتركة تقوم باعداد وتوزيع الاموال والامكانيات والاسلحة والاعتدة بحسب متطلبات المعركة، ولمن يحارب من دون تفريق اوتبعيض، مع تفعيل دور الوزارات والمحافظات واشراكها لانها تمتلك امكانيات يجب توظفيها لخدمة المعركة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights