اخبار اقتصادية

الموارد المائية:التفاوض مع دول الجوار بشأن تأمين المياه و سد أليسو

شبكة عراق الخير:

تعتزم وزارة الموارد المائية العراقية، التفاوض مع دول الجوار بشأن إدارة الموارد المائية، إذ وضعت خطة بتامين المياه لزراعة محصول الأرز.

وأعلنت الوزارة: أن” وزيرها مهدي رشيد الحمداني ناقش مع عدد من مدراء الوزارة عملية تفعيل التفاوض مع دول الجوار للوصول الى تفاهمات بشأن أدارة الموارد المائية في ضوء المتغيرات التي حدثت مع دول الجوار وفي مقدمتها أملاء سد أليسو من قبل الجارة تركيا وأسلوب تشغيل السد”.

وأضاف البيان أنه تم “مناقشة التوجيه بإعداد دراسة للجدوى الاقتصادية لاستثمار المياه الجوفية في الصحراء الغربية وتحديث الدراسة الاستراتيجية لموارد المياه والتربة المعدة لغاية عام 2035 كونها خارطة طريق لرسم سياسة الوزارة”.

واشارات إلى أن “المناقشات شملت أيضا الخطة الزراعية الصيفية والتزام الوزارة بتأمين المياه لزراعة محصول الرز لكافة المساحات التي تم الاتفاق عليها وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، إضافة إلى التزاماتها بتأمين الرية الاأولى لمحصول الحنطة”.

ويحصل العراق على معظم المياه الواردة إليه من دول الجوار تركيا وإيران فيما قامت هذه الدول ببناء سدود على هذه الأنهر مما قلل هذه الواردات بشكل كبير.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights