تحقيقات وتقارير

“انبدندنت عربية” اغتيال سليماني وحد خصوم إيران ضد أميركا

شبكة عراق الخير :

رأت صحيفة “انبدندنت عربية”، السبت، أن اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني وحد خصوم إيران ضد الولايات المتحدة الأميركية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة دخلت في صراع مع أحد مكونات القوات النظامية العراقية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه”ش ع خ “، إن “واشنطن لم تتمكن من اجتذاب تعاطف الطبقة السياسية المنقسمة حول نفوذ إيران المتزايد عبر قرع طبول الحرب ضد الجمهورية الإسلامية، لا بل دفعت خصومها الى توحيد صفوفهم”.

ونقلت الصحيفة عن الباحث ريناد منصور من مركز “تشاتام هاوس” للأبحاث قوله، إن “الخطاب المعادي للأميركيين عاد”، مضيفا “كان وُضع جانباً لأن الولايات المتحدة لعبت (خلال الفترة الأخيرة) دوراً أقل أهمية في العراق، ولكن مع اغتيال سليماني، فإن أولئك الذين كانوا يحاولون حتى الآن القيام بتعبئة لمعاداة الولايات المتحدة من دون أن ينجحوا بذلك، بات لديهم التبرير الكافي”.

في المقابل، يقول الخبير في الشؤون العراقية فنار حداد في جامعة سنغافورة “آية الله علي السيستاني والزعيم الشيعي مقتدى الصدر والجيش العراقي ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي والمتظاهرون المناهضون للسلطة دانوا الغارة الأميركية، علما أنهم كانوا في مواجهة سياسية بين بعضهم قبل أيام”، مبينا أنه “يتصور البعض أن ما حصل قطع أجنحة إيران في العراق: الآن العكس هو المرجح”.

ويتفق منصور مع ذلك قائلا “الولايات المتحدة لم تفعل شيئاً بمثل هذه العدوانية منذ فترة طويلة، وبالتالي، فقد أعادت الضربة ذكريات الاحتلال العسكري الأميركي للعراق لدرجة أن رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر الذي كان يحاول لسنوات أن يدفن صورته كزعيم ميليشيوي ليرتدي زي الزعيم الشعبوي الذي يفضل صناديق الاقتراع، قرّر إعادة إحياء “جيش المهدي” الذي لعب الدور الأبرز في العمليات ضد الأميركيين وزرع الرعب بينهم، الى أن تمّ تجميده بعد قمعه بشكل قاس من الحكومة قبل عقد من الزمن.

ويقول المحلل نيك هيراس “إذا كان سليماني شخصية أجنبية، فإن أبو مهدي المهندس الذي اغتيل معه هو شخصية بارزة في الدولة العراقية وأحد أكثر قادة الحشد الشعبي احتراما، معتبرا أن “الولايات المتحدة دخلت في صراع مع أحد مكونات القوات النظامية العراقية”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights