تحقيقات وتقارير

انتفاخ البطن .. الاسباب والعلاج والاطعمة المناسبة

مرض القولون العصبي - سبوتنيك عربي, 1920, 03.12.2021

الانتفاخ هو زيادة في حجم البطن وعادة ما يكون مصحوبًا بالألم والامتلاء. يمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب العديد من العوامل من عسر الهضم إلى أمراض الجهاز الهضمي الخطيرة.

وغالبًا تكون أسباب انتفاخ البطن ناجمة عن ابتلاع الهواء أثناء الأكل والشرب، والهواء الذي لا يخرج عن طريق التجشؤ، وتبدأ المشكلة عندما تصل بعض الغازات إلى الأمعاء الغليظة، لتبدأ بالتجول في البطن وتسبب ضغوطات وانتفاخات مزعجة، وهذه بعض أسباب انتفاخ البطن وتكون الغازات في الجهاز الهضمي:

يمكن أن تساعد الأدوية الخاصة في تقليل الانتفاخ، ولكن إذا لم تكن مستعدًا أو قادرًا على تناول الحبوب، فيمكن أن تساعد هذه الأطعمة في تقليل الشعور بعدم الراحة والانتفاخ، بحسب موقع “ريدوس”.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء

في بعض الأحيان، ترتبط مشاكل الجهاز الهضمي والانتفاخ بالجفاف الشائع. لذلك، يمكن أن يقلل الماء العادي والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء من الانتفاخ وتخفيف آلام البطن. يوجد الكثير من الماء في الخيار والطماطم والكرفس والبطيخ والبرتقال. الشيء الرئيسي هو عدم تناول الكثير من هذه الأطعمة: فهي تملأ المعدة بسرعة ويمكن أن تسبب الشعور بالثقل.

أطعمة الألياف

الأطعمة التي تحتوي على الألياف (الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وما إلى ذلك)، يمكن أن تتعامل مع الانتفاخ، ولكن فقط إذا كنت لا تفرط في ذلك. تساعد الألياف الغذائية على تحسين الهضم، ولكن بكميات كبيرة يمكن أن تسبب الغازات والتشنجات والإسهال.

الأطعمة المخمرة

الأطعمة المخمرة مثل الكفير واللبن ومخلل الملفوف وصلصة الصويا غنية بالبروبيوتيك – البكتيريا المفيدة التي تدعم صحة الأمعاء. يمكن أن تقلل البروبيوتيك من الانتفاخ عن طريق المساعدة في نقل الفضلات عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر.

أغذية البوتاسيوم

يحدث الانتفاخ في بعض الحالات بسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم (الملح)، والتي يمكن أن تقلل من نسبة البوتاسيوم. لذلك، يمكن للأطعمة الغنية بهذه المغذيات أن تساعد في تقليل الشعور المزعج بالانتفاخ. يوجد الكثير من البوتاسيوم في المشمش المجفف والموز والبطاطا الحلوة والأفوكادو.

النعناع والزنجبيل

كوب من الشاي بالنعناع أو مشروب بالزنجبيل لا يخفف الانتفاخ جيدًا فحسب، بل يخفف أيضًا من الغثيان، ويهدئ الصداع. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من حرقة متكررة، فمن الأفضل عدم تناول الزنجبيل والنعناع.

علاج انتفاخ البطن

ماذا نفعل؟ عادة ظاهرة الغازات لا تشير إلى وجود مشكلة طبية، ولكن لا يجب التشخيص بشكل مستقل والامتناع عن إجراء الفحص الموثوق والدقيق من قبل الطبيب، وغالبًا سوف يأتي العلاج كما يأتي:

  • إضافة أدوية مختلفة مثل: المضادات الحامضية، وأقراص الفحم النشط، وأدوية أخرى مختلفة.

  • استخدام الأعشاب الطبية، مثل: البابونج، والزنجبيل، والكزبرة، والألوفيرا، ولكن يجب استشارة الأشخاص المهنيين في هذا المجال.

  • تغيير نمط الحياة، مثل خفض التوتر.

  • زيادة النشاط البدني.

  • التغيير في النظام الغذائي وفي طريقة تناول الطعام، مثل اتباع القواعد الاتية:

    • الأكل ببطء.

    • اعتماد قضمات صغيرة.

    • التركيز على تناول الطعام دون أي نشاط اخر، مثل مشاهدة التلفزيون.

ملاحظة:استشارة الطبيب وتحديد الاسبب واخذ العلاجات هي الطريقة الامنة والسليمة لتخفيف الالام والاعراض

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights