اخبار علمية

باحثون:تطوير خشب شفاف أقوى وأكثر أمانا وفعالية من الزجاج

شبكة عراق الخير:

طور مجموعة من الباحثين من مركز البحوث الوطني ودائرة الغابات في الولايات المتحدة، بالتعاون مع جامعة ميريلاند وجامعة كولورادو، مؤخرًا مادة خشبية شفافة من المتوقع أن تتفوق على الزجاج في كل شيء تقريبًا.

وبحسب موقع ”تكتولوجي دوت أورغ“، أكد خبراء أن المادة الشبيهة بالزجاج مصنوعة بالكامل تقريبا من الأشجار، وهي أقوى وأكثر أمانا وفعالية من حيث التكلفة وأكثر كفاءة من الناحية الحرارية.

2020 11 GettyImages 552771025 58dc08533df78c516271b507

وقال الباحثون، إن ”نوع الزجاج المستخدم حاليًا في البناء ليس مكلفًا فحسب، ولكنه أيضًا غير فعال تمامًا، حيث يسمح للحرارة بالهروب إلى الخارج خلال أشهر الطقس البارد، وغالباً ما تؤدي مواد البناء غير الفعالة إلى تفاقم انبعاثات الكربون في المنزل“.

وأضافوا أن ”تصنيع الزجاج يسبب الكثير من المشاكل البيئية، فهو عازل قوي ويترافق إنتاجه ببصمة كربونية ثقيلة، حيث ينبعث منها حوالي 25000 طن متري سنوياً من الكربون“.

وأشاروا إلى انه يمكن أن يقلل ”الزجاج“ المصنوع من الخشب من التكلفة والتأثير البيئي“، كما يزعم الباحثون أن خشبهم الشفاف ينتج عنه نوافذ أكثر كفاءة حرارياً بخمس مرات من الزجاج.

ولحسن الحظ، كما هو مفصل في ورقة بحثية لمجلة “ the Journal of Advanced Functional Materials“ قد يؤدي ظهور الخشب الشفاف إلى تقليل الانبعاثات الصادرة عن صناعة البناء بشكل كبير ويصبح أحد أكثر المواد الواعدة في المستقبل.

2020 11 One stop service for glass railing post systemglass railing panelsStainless Steel Glass Railing Post on deck

كما تتضمن عملية صنع الخشب الشفاف معالجة الأخشاب التي يتم الحصول عليها من شجرة البلسا سريعة النمو ومنخفضة الكثافة إلى أكسدة الخشب في حمام مبيض خاص ثم يدمج بعد ذلك في كحول الببوليمر، وهو نوع من البوليمر الاصطناعي، القابل للذوبان في الماء، ما ينتج عنه مادة شفافة تقريبًا مثل زجاج النوافذ المستخدم في معظم المنازل والمباني السكنية في جميع أنحاء العالم.

وبفضل حشو السليلوز الطبيعي والبوليمر الموجود في هيكلها، أصبحت المادة الجديدة أخف بكثير وأكثر متانة من الزجاج، بحيث يمكنها تحمل الصدمات بشكل أفضل بكثير من الزجاج وتميل إلى الانحناء والتشقق مثل الخشب بدلاً من التفتت إلى قطع.

ونظرًا لجميع مزايا المواد الجديدة، مثل كفاءة الطاقة أكبر بخمس مرات من الزجاج ، والإنتاج باستخدام مواد متجددة، والتوافق الكامل مع معدات المعالجة الصناعية الحالية، يجب أن يكون التحول الشامل إلى الخشب الشفاف أمرًا لا يحتاج إلى تفكير.

وخلص الباحثون إلى أن ”الخشب الشفاف القابل للتطوير، عالي الوضوح، يمكن استخدامه كنوافذ مستدامة وموفرة للطاقة لتحقيق فوائد بيئية واقتصادية كبيرة“.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights