اخبار علمية

باحث عراقي من جامعة بابل يكتشف عقاراً مضاداً لفيروس كورونا

شبكة عراق الخير : اكتشف الباحث البروفيسور في كلية العلوم جامعة بابل علي حمود السعدي، عقاراً مضاداً لفيروس كورونا.

وقالت شبكة الانباء الرسمية نقلاً عن السعدي قوله: “تمكنت من تحضير العقارين في مختبرات الكلية من مستخلص مركز لأعشاب طبية طبيعية، أحدهما على شكل باودر مستخلص من تشكيلة من خمسة مستخلصات على وفق نسب علمية مدروسة”.

وأضاف السعدي أن “العقار الثاني محضر من تركيبة من ثلاث نباتات طبية على شكل سائل”، لافتاً إلى أن “الآلية الافتراضية لعمل هذين العقارين تتمثل بقدرتهما على توسيع القصبات وتقليل لزوجة السائل المخاطي والمساهمة في تقشيعه خارج الممرات الهوائية وتدمير النتوءات التاجية الممتدة مما يمنع من التصاقه بسطح الخلية الهدف، وبذلك يمنع الفيروس من حقن مادته الوراثية داخل الخلايا”.

وأعتقد السعدي أن “العقارين يمثلان طيفا واسعا من مضادات الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي وأنه يفترض في ضوء الاحتمالات العلمية لآلية عمل هذين العقارين نسبة نجاح وشفاء للمرض قد تتجاوز 80 % . فضلا عن إمكانية تحضير كمية من العقارين لعلاج ما يقارب 100 حالة يوميا، مؤكدا “صعوبة التوصل إلى لقاح فيروسات RNA لأنها تغير تركيبها الوراثي بسهولة”.

إلى ذلك قال رئيس جامعة بابل عادل الموسوي، إن “الجامعة نسقت جهودها مع دائرة صحة بابل لتجربة العقارين سريريا بعد تشكيل لجنة مشتركة  لمتابعة الموضوع بغية إدخال العلاج حيز التطبيق، إلا أنه لم تصلنا الاستجابة”.

بدورها أكدت عميدة كلية العلوم جامعة بابل، إيناس محمد الربيعي، أن “الكلية اسهمت بتقديم كافة التسهيلات والمستلزمات المختبرية لانجاح هذا البحث، وبالتعاون مع كلية طب حمورابي”، معربة عن “أملها بالتعاون مع المؤسسات الصحية في المحافظة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights