اخبار العراق

بارزاني: اتفاقية سايكس بيكو سقطت واستمرارها يعني الدمار والتفكك

barzani

شبكة عراق الخير / قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني إن اتفاق سايكس بيكو سقط في المنطقة برمتها، داعيًا زعماء العالم إلى الاعتراف بذلك، فيما أشار إلى أن استقلال الإقليم بات أقرب من أي وقت مضى.

وقال بارزاني في مقابلة مع صحيفة الغارديان “إن قادة العالم توصلوا الى هذا الاستنتاج، بأن حقبة سايكس بيكو انتهت، وسواء قالوا ذلك أو لم يقولوه فهذا هو الواقع على الأرض. ولكن كما تعرفون، فإن الدبلوماسيين يكونون متحفظين ويعطون تقييماتهم في المراحل المتأخرة من الأمور، واحيانًا لا يستطيعون حتى مواكبة التطورات”.

وشهدت الخريطة السياسية لشمال العراق تغييرًا جذريًا خلال الأشهر الثمانية عشر، التي مرت منذ سيطرة تنظيم داعش على مدينة الموصل، فالقوات الكوردية ترابط اليوم في كركوك النفطية وقضاء سنجار ومناطق واسعة أخرى كانت تحت سيطرة قوات الحكومة المركزية في بغداد.

والآن بعد مرور 100 عام على اتفاقية سايكس بيكو التي تقاسمت بريطانيا وفرنسا بموجبها مناطق النفوذ على انقاض الامبراطورية العثمانية، قال الرئيس مسعود بارزاني إن الابقاء على الوضع القائم كفيل بمزيد من التفكك والدمار.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights