تحقيقات وتقارير

“بالاسماء” اهم التحالفات السياسية المشاركة في الانتخابات البرلمانية 2018م

شبكة عراق الخير :

شارك في الانتخابات البرلمانية، عدد من التحالفات السياسية الكبيرة، الذي يتوقع ان تحصد اغلب  مقاعد البرلمان المقبل البالغ عددها 328 مقعدا.

ويتنافس في الانتخابات،  320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، عبر 7 آلاف و367 مرشحاً، موزعين على 88  قائمة انتخابية و205  كيانات سياسية و27  تحالفاً انتخابياً.

والائتلافات الكبيرة المتنافسة هي كالتالي:-

ائتلاف النصر

ويتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي ومعه قوى وأحزاب اخرى، من حيث عدد أصوات الناخبين، أو يصبح رقما مهما في الانتخابات، وتشارك قوائم هذا التحالف في كل المحافظات العراقية، بما فيها محافظات إقليم كردستان.

ويضم التحالف عددا من قيادات حزب الدعوة، مثل عباس البياتي وعلي العلاق ووليد الحلي وشخصيات سياسية، مثل آراس حبيب كريم، أمين عام المؤتمر الوطني العراقي، وشخصيات سنية من بينهم وزير الدفاع السابق خالد العبيدي.

تحالف الفتح

والذي يتزعمه، الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، ويتألف من فصائل الحشد الشعبي والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، وأحزاب سياسية صغيرة.

ائتلاف دولة القانون

ويتزعم الائتلاف رئيس الوزراء العراقي السابق والأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية نوري المالكي، ويُنظر إليه كقوة لا يُستهان بها رغم انفصال منظمة بدر والمستقلين بزعامة حسين الشهرستاني عنه، وقوته تتمثل بشخص المالكي، ويضم الائتلاف قيادات من حزب الدعوة مثل خلف عبد الصمد، ومحمد شياع السوداني وزير العمل والشؤون الاجتماعية وخالد الأسدي.

تحالف سائرون

ويتزعمه مقتدى الصدر، ويضم التيار الصدري مع الحزب الشيوعي العراقي بزعامة رائد فهمي وأحزاب أخرى منها حزب الاستقامة بزعامة حسن العاقولي، والتجمع الجمهوري بزعامة سعد عاصم الجنابي، وحزب الدولة العادلة بزعامة قحطان الجبوري.

تيار الحكمة الوطني

وهو بزعامة رئيس المجلس الاسلامي الأعلى السابق عمار الحكيم، ومن أبرز الشخصيات التي يضمها هذا التيار وزير الرياضة والشباب عبد الحسين عبطان والغالبية من الشباب.

تحالف القرار العراقي

يترأسه نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، وقوى وشخصيات سنية مختلفة في المحافظات الغربية، ويُعتقد أنه سيحصد الكثير من أصوات الناخبين السنة في مناطق تواجدهم، ومن أبرز الشخصيات المنضوية فيه، ظافر العاني وأحمد المساري وسلمان الجميلي.

ائتلاف الوطنية

ويتزعمه نائب رئيس الجمهورية الحالي والأمين العام لحركة الوفاق الوطني إياد علاوي، وائتلاف الوطنية يدمج بين الهويتين السنية والعلمانية، ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان الحالي سليم الجبوري الذي ترك الحزب الإسلامي العراقي وانضم إلى هذا التحالف.

تحالف بغداد

ويضم كتل وتحالفات سنّية عدة، من أبرزها الأنبار هويتنا، وديالى هويتنا ونينوى هويتنا وصلاح الدين هويتنا، ومن أبرز شخصياته رئيس البرلمان الأسبق محمود المشهداني، والنائبة الكردية، القيادية في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني آلاء طالباني، التي كانت قد مثّلت مدينة السليمانية وكركوك لثلاث دورات متتالية.

قائمة السلام الكردستانية

وهو تحالف يضم الحزبين الكرديين التقليديين في إقليم كردستان، الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يشرف كوسرت رسول علي عليه، بعد وفاة زعيمه جلال الطالباني.

تحالف الوطن

ويضم هذا التحالف ثلاث حركات هي، حركة التغيير (كوران)، وتحالف العدالة الديمقراطية، برئاسة القيادي السابق في الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، والحركة الاسلامية الكردية.

ومن المقرر إجراء الانتخابات النيابية يوم السبت المقبل، الـ 12 من شهر أيار الحالي، وسط مخاوف تبديها جهات سياسية وأوساط شعبية، من حدوث عمليات “تزوير وتلاعب” بنتائج الانتخابات سيما في المحافظات الغربية والمناطق المتنازع عليها، فيما نفى مجلس الوزراء العراقي وجود خلل في الـ “سيرفرات” المركزية الخاصة بأجهزة العد والفرز الالكتروني في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق في العام 2011، كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في العام 2003، وستجري في 12 أيار الحالي لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights