اخبار العالم

بلومبيرغ :بومبيو في تركيا لن يلتقي بأردوغان ولا اي مسؤول تركي

شبكة عراق الخير:

إذا صحت الروايات  التي نشرت اليوم،  عن حيثيات زيارة وزير الخارجية  الأمريكي لتركيا، المقررة هذا الأسبوع،  والتي لن يلتقي خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان، أو أيًا من مساعدية،  فإنها  ستشكّل حدثًا استثنائيًا غير عادي للغاية، بحسب وصف وكالة بلومبيرغ  الأمريكية؛ فالمسؤولون الأمريكيون وصفوه بأنه“جدولة  لنزاعات متراكمة“، فيما  اعتبره المسؤولون الأتراك ”إهانة“

وكان بومبيو غادر واشنطن مساء الجمعة، في رحلة دولية  تشمل سبع دول أوروبية وشرق أوسطية، بينها تركيا، التي قيل مبكرًا، إنه لن  يلتقي فيها بأردوغان أو  باي من المسؤولين. وكان ذلك ملفتًا للنظر، وبرره مسؤولون أمريكيون بأن بومبيو في هذه الجولة، يريد التركيز على قضايا الحرية الدينية.

وفي التفاصيل التي نُشرت اليوم الأحد، أن بومبيو  يريد في تركيا لقاء شخصيات دينية في اسطنبول ، بما في ذلك البطريرك المسكوني برثولو الأول ، الزعيم المسيحي الأرثوذكسي اليوناني ، وانه  لن يسافر إلى العاصمة أنقرة.

الرد التركي على  هذه الخطوة  جاء من طرف الخارجية  التي وصفت اجتماعات بومبيو المخطط لها بأنها تدخل ”غير مناسب للغاية“ ، ودافعت عن سجلها في الحرية الدينية.

لكن مسؤولًا تركيًا ، طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة الأمور الدبلوماسية ، روى قصة مختلفة قال فيها إن بومبيو رفض دعوة من وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو للحضور إلى أنقرة أثناء زيارته لتركيا، وطلب من جاويش أوغلو بدلاً من ذلك الحضور إلى اسطنبول للقاء

ونقلت بلومبيرغ عن  مسؤول تركي كبير تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته ،قوله  إن جاويش أوغلو رفض ذلك ، مستاءً من أن بومبيو يتجاهل أنقرة قبل مغادرته منصبه .

وامتنع مكتب وزير الخارجية التركي عن التعليق.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights