اخبار العراق

بيان مفوضية حقوق الانسان:ارتفاع معدلات العنف في التظاهرات للايام الثلاثة الاخيرة

شبكة عراق الخير:

اعلن بيان مفوضية حقوق الانسان تأشير ارتفاع معدلات العنف في تظاهرات بغداد وعدد من المحافظات للايام ( ٢٦-٢٧-٢٨ / ١١/ ٢٠١٩) .

واضافت في بيانها: استمرارا لمهام المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق في رصد وتوثيق الأحداث التي رافقت التظاهرات في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات،، فقد اشرت المفوضية ارتفاعا في استخدام العنف المفرط مما ادى الى سقوط العديد من الشهداء والمصابين.

في محافظة (ذي قار) كان هنالك(٢٥) شهيد و(٢٥٠) مصاب
من المتظاهرين واستشهاد (٢) واصابة (٦٧)متظاهر و(٢٥) من القوات الامنية في محافظةبغداد واصابة (٣٠٨) من المتظاهرين والقوات الامنية في محافظة المثنى واستشهاد (٤)واصابة (٣٥٤) من المتظاهرين و(٥٠) من القوات الامنية في محافظة النجف الأشرف .

ان المفوضية تبدي اسفها وقلقها البالغ لارتفاع معدلات العنف وسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا من المتظاهرين والقوات الامنية خلال الايام الثلاث بسبب العنف والسلاح الحي وحرق العديد من الممتلكات العامة والخاصة ومنها حرق مقر القنصلية الإيرانية في محافظة النجف الأشرف وجزء من مجمع شهيد المحراب .

وفي الوقت الذي تؤكد فيه المفوضية على كفالة حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي تدعو القوات الامنية باتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وعدم استخدام القوة والعنف الا في حال الدفاع عن النفس بعد استنفاذ كافة الاجراءات الاخرى لمنع الضرر وحماية المتظاهرين والدفاع عن النفس كما انها توكد ايضا على القوات الامنية بضرورة اعتقال وعزل اي عنصر مخرب داخل جموع المتظاهرين السلميين بدل إطلاق النار العشوائي ليتم محاسبته وفق القانون ومن قبل القضاء العراقي ، في الوقت ذاته تدعوا المتظاهرين الى الابتعاد عن التصادم مع القوات الامنية والالتزام بالتظاهر في الاماكن المخصصة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وكذلك مقرات البعثات الدبلوماسية كما ندعو الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف نزيف الدم وحماية المتظاهرين وإعادة الحياة للمرافق العامة وتعزيز وكفالة التظاهرالسلمي.

كما تؤكد المفوضية ومن اجل الإسراع باجراءات اصلاحية حقيقية وفق مايطالب به المتظاهرين وحسب ما اكدت على ذلك المرجعية الرشيدة في خطب الجمعة ضرورة تشريع قانون انتخابات عادل مع تشكيل مفوضية انتخابات قادرة على الحفاظ على نزاهة الانتخابات والاستجابة إلى مطالب المتظاهرين المشروعة.

المفوضية العليا لحقوق الانسان
٢٨ تشرين الثاني ٢٠١٩

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights