اخبار العالم

تركيا تحتجز نحو 40 مهاجرا عراقيا

1459943524

احتجز خفر السواحل في تركيا 40 مهاجرا عراقيا، الاربعاء، عند محاولتهم الإبحار لجزيرة ليسبوس اليونانية مع تكثيف تركيا الدوريات البحرية في إطار اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يهدف لمنع اللاجئين من خوص الرحلة المحفوفة بالمخاطر إلى أوروبا.

 

وتجمع عشرات من المهاجرين العراقيين على شاطئ منعزل في بلدة ديكيلي الساحلية على بحر إيجة في الفجر واستقلوا قاربا مطاطيا على أمل العبور لليونان ولكن وحدات خفر السواحل رصدت القارب بعد وقت قصير من انطلاقه.

 

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة يُعاد إلى تركيا المهاجرون واللاجئون الذين يعبرون بحر إيجه لدخول اليونان بطريقة غير مشروعة.

 

وفي المقابل سيستقبل الاتحاد الأوروبي آلاف اللاجئين السوريين من تركيا مباشرة وسيمنحها مساعدات مالية وسيمنح مواطنيها حق السفر لدوله دون تأشيرة دخول وسيسرع وتيرة محادثات انضمام أنقرة لعضويته.

 

ويقول ناشطون مدافعون عن حقوق الإنسان إن” الاتفاق يضرب بحقوق الفارين من الحروب عرض الحائط ، فيما تقول السلطات في أثينا إنه منذ بدء تنفيذ الاتفاق أول أمس الاثنين الماضي أُعيد 202 شخص غالبيتهم من باكستان من اليونان.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights