اخبار العراق

تعليمات مهمة لخلية الأزمة في محافظة واسط

شبكة عراق الخير:

أعلن محافظ واسط، محمد المياحي، عن تعليمات مهمة لخلية الأزمة في المحافظة بشأن إرتفاع منسوب المياه في نهر دجلة.

وقال المياحي في بيان له: “حرصاً منا على سلامة المواطنين ونظراً لاطلاق كمية مياه كبيرة في حوض دجلة ندعوهم للتعاون والالتزام بتوجيهات خلية الأزمة، وهي:

1- على جميع المواطنين الذين شيدوا دور داخل حوض نهر دجلة في سنوات الجفاف مغادرة منازلهم وخاصة في الجزرات التي تقع منتصف النهر كذلك ضفاف الانهر الاخرى الغراف والدجيلي ونهر الچباب والگلال.
2- على المزارعين عدم التعرض الى الانهر الرئيسية والفرعية وترك ادارتها للموارد المائية والوحدات الادارية.
3- في حالة زيادة مناسيب المياه في دجلة ودخولها بعض الاراضي الزراعية سيتم تعويض تلك الاراضي بشكل كامل حسب توجيه رئيس مجلس الوزراء.
4- سدة الكوت وجميع الجسور الكونكريتية في مأمن ولا توجد مخاطر عليها.
5- سيتم قطع جسري برينيج والاحرار العائمين ابتداءً من مساء غد السبت والى إشعار آخر.
6- تشكيل لجان في جميع الوحدات الادارية {لجنة الفيضان} ومهام تلك اللجان تنفيذية في ادارة تلك الازمة.
7- عدم تصديق الشائعات والاخبار غير الدقيقة فهناك من يحاول اللعب بعواطف الناس وإستغلال الازمات بطرق غير شريفة.
8- تعمل محافظة واسط وجميع ملاكاتها مع وزارة الموارد المائية كفريق واحد ليل نهار من اجل خدمة وحماية الاهالي وخاصة المزارعين والمحاصيل الزراعية هي ثروتنا والحفاظ عليها مسؤوليتنا.
وكانت وزارة الموارد المائية حذرت مساء أمس الخميس من إطلاق موجة مائية تدريجية ومسيطر عليها في نهر دجلة من مؤخر سدة سامراء وبإتجاه مدينة بغداد ومؤخرها اعتباراً من صباح الجمعة”.
وأشارت الى ان “هذه الموجة سترفع مناسيب نهر دجلة في بغداد بحدود 3 أمتار عن المنسوب الحالي ليصبح منسوب بغداد بين المنسوب 32 متراً الى المنسوب 33 متراً وهو أدنى من منسوب ضفاف النهر البالغ 36 متراً”.
ودعت الوزارة محافظة بغداد الى “الإيعاز الى كافة المعنين والجهات الأخرى والمواطنين ضمن حوض النهر لأخذ الحيطة والحذر والخروج من حوض النهر إعتباراً من صباح يوم غد حفاظاً عليهم من الأذى لغاية مرور الموجة والتي ستستغرق ضمن مدينة بغداد 3 أيام بعدها تنخفض المناسيب تدريجيا لتعود الى معدلاتها الطبيعية”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights