غير مصنف

توقعات الطقس:درجات حرارة متطرفة وامطار بداية الاسبوع القادم

شبكة عراق الخير:

قال المتنبئ الجوي، صادق عطية، في منشور على صفحته في الفيسبوك، مساء اليوم الأربعاء، “في حالة جوية تعتبر شاذه هذا الموسم وتندرج ضمن التطرفات التي يشهدها المناخ العالمي، وبسبب ضعف الدوامة القطبية الشمالية فان خرائط الطقس تشير الى ان بدايات شهر حزيران ستشهد اندفاع حوض بارد مصحوبا بموجة باردة عميقة في طبقات الجو العليا من القطب الشمالي الروسي نحو الدول الاسكندنافية وتتجه الى جميع أنحاء وسط أوروبا وجنوبها في نهاية هذا الأسبوع {الفترة من 3-6 مايو/ ايار}”.
وأضاف “يرافق ذلك إندفاع قوي لمرتفع جوي {نظام الضغط العالي} نحو جميع أنحاء كرينلاند ويندفع شمالًا نحو القطب الشمالي، وهذا يسمح لمسار الحوض البارد للتوجه مباشرة نحو جنوب أوروبا ثم مناطقنا”.
ولفت عطية الى ان “التوقعات الجوية تشير الى ان دول عديدة من وسط وشرق اوربا ستتعرض الى انخفاض حاد بدرجات الحرارة دون المعدل بكثير ربما بصل الى الانجماد في سابقه لن تتكرر كثيراً، اضافة الى تطورات في الطقس الممطر بغزارة في بعض مناطق أوروبا والصقيع”.
وتابع “بالنسبة لمنطقتنا {الشرق الاوسط} فهذا يعتبر مؤشر على استمرار حالات عدم الاستقرار والاجواء الغير مستقرة والممطرة خلال بدايات شهر رمضان، حيث من المتوقع ان تنفصل كتلة باردة {أعلى حرارة نسبيا من الكتلة الام التي تجتاح اووربا} صباح يوم الجمعة المقبل وتتجه نحو شمال افريقيا ثم الشام ثم العراق تباعا .لتسبب حالة جوية ممطرة وانخفاض بدرجات الحرارة”.
وأشر الى “إنخفاض بدرجات الحرارة يشمل ايضا البحر المتوسط وشمال افريقيا، أما في العراق ، فأن انخفاض الحرارة سيكون يومي السبت او الاحد، حيث تسجل درجات الحرارة دون معدلاتها بكثير وتعاود الارتفاع مجدداً مع موجه من الامطار تبدأ بوادرها يوم الخميس ليلا او فجر الجمعة ويتركز هطول الامطار ليومي الجمعة والسبت على مناطق وسط وشمال البلاد والغربية وبصورة اقل في الفرات الاوسط والجنوب ومن المتوقع بعض الغزارة في مدينة الموصل وصلاح الدين خلال الفترة المذكورة”.
وحذر “من نشاط الرياح السطحية خلال فترة التأثير مما يسبب تصاعدا للغبار في الوسط والجنوب”.
ونشر المتنبئ الجوي خرائط متتابعة لمستوى 500 ملليبار، جميعها تشير الى قوة اندفاع وبرودة الكتلة الهوائية القطبية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights