اخبار العراق

حيدر العبادي للسعوديين: حلوا صراعكم مع إيران بعيدا عن العراق

عدّ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير بشأن الحشد الشعبي تدخلا “صارخا” في الشأن الداخلي لبلاده.
ودعا في مؤتمر صحافي في بغداد الثلاثاء المسؤولين السعوديين إلى حل “صراعهم” مع إيران بعيدا عن العراق، حسب تعبيره.
وأضاف العبادي أن الحشد الشعبي مؤسسة رسمية داخل إطار الدولة.
وقالت وزارة الخارجية العراقية إن “المنهج الخاطئ” الذي تتبعه الرياض في المنطقة جعلها “سببا” في استمرار التوترات والأزمات في بعض الدول العربية، وذلك ردا على تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتهم فيها الحشد الشعبي بالطائفية والتبعية لإيران.
ووصفت بغداد تصريحات الجبير بأنها مسيئة، وأشارت إلى أنها تظهر استمرار التعامل السعودي “المتأزم” مع العراق، والمنطلق من “خلفيات طائفية ضيقة”.
وأضافت أن الحكومة العراقية لن تسمح للسياسات والمواقف السعودية “الخاطئة” بأن تؤثر على الوضع في العراق، كما هو الحال في عدد من بلدان المنطقة كاليمن وسورية، حسب بيان للوزارة.
وأشار البيان إلى أن الحشد الشعبي تشكيل أمني وطني رسمي يعمل وفق القانون.
وكان وزير الخارجية السعودي قد اتهم في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة الاثنين، قوات الحشد الشعبي بالعمل على تهديد وحدة العراق ووصفها بأنها ميليشيات طائفية يقودها ضباط إيرانيون.
وليست هذه المرة الأولى التي يثار فيها موضوع الحشد الشعبي من قبل مسؤولين سعوديين. فقد كانت تصريحات للسفير السعودي السابق لدى بغداد ثامر السبهان بشأن “طائفية” الحشد الشعبي سببا في أزمة دبلوماسية بين البلدين، لم تقل حدتها حتى استبدال السفير في آب/ أغسطس الماضي

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights