اخبار العراق

دولة القانون يكشف عن الشخص الذي اوصل الرسالة الأمريكية للمالكي

بكفالة اخلاء سبيل المالكي بعد مثوله أمامه بخصوص التسريبات

شبكة عراق الخير :

افصح ائتلاف دولة القانون، اليوم الثلاثاء، عن الشخص الذي اوصل رسالة السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر، الى زعيم الائتلاف نوري المالكي.

وقال القيادي في الائتلاف، النائب كاطع الركابي، ، ان “الذي اوصل الرسالة الى المالكي، هو (مترجم) السفير الأمريكي في العراق، وهذا دليل على ان الرسالة مؤكدة”.

وبين “نأمل من الكل الاطراف السياسية الداعمة لرئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، بان تراجع مواقفها بعد وصول رسالة من السفارة الامريكية تهديد وترغيب ووعيد”.

وأضاف الركابي “نتوقع ان تكون هناك مفاجأة في اللحظات الأخيرة، خصوصاً بعد الرسالة الأمريكية، ونتوقع ان قوى سياسية ستغير موقفها من الكاظمي، كما يفترض ان القوى جميعها تغيير موقفها، اذا كان هناك شعور وطني وحرص على العراق، فيجب ان يكون موحد من كل الاطراف السياسية التي وصلت اليها الرسالة الأمريكية او اطلعت عليها”.

وكان المالكي قد نشر تغريدة امس الاثنين على تويتر قال فيها “وصلتني رسالة من جهة تدعي انها محسوبة على السفير الامريكي، فان كانت مزورة فاعتبرها مهملة، وان كانت صحيحة فالعراق له رجال يقدرون مصلحته ومصلحة شعبه ولا نقبل بالتدخل في شؤوننا الداخلية وليس هذا من مهام السفير الدبلوماسية”.

وجاء في نص الرسالة المنسوبة لتولر ما يأتي: “تولي الولايات المتحدة حاجة ملحة للغاية وكبيرة لتشكيل حكومة السيد مصطفى الكاظمي. يجب أن يتم تجاهل أي نقاط ضعف أو تنازلات في اختيار الوزراء عند موازنتها مع التوقعات الرهيبة للبلاد. إن حكومة تصريف الأعمال للسيد عادل عبد المهدي مشلولة وغير قادرة على التعامل مع العديد من المشاكل التي تواجه العراق. كأصدقائكم وشركائكم في السنوات الـ 17 الماضية ، نشعر بقلق بالغ من أن العواقب على العراق كدولة وعلى الشعب العراقي ستكون مدمرة إذا لم تتم الموافقة على حكومة السيد مصطفى الكاظمي. إذا تم تشكيل الحكومة فسوف نبذل قصارى جهدنا لمساعدة العراق على مواجهة المشاكل المقبلة”.

ولم تعلق السفارة الامريكية في بغداد على الرسالة المزعومة غير ان زعيم ائتلاف “الوطنية” اياد علاوي طالبها في وقت سابق من اليوم بتكذيبها.

واعلن ائتلاف دولة القانون الذي يمتلك 26 مقعدا في البرلمان العراقي يوم الاحد عدم التصويت على حكومة الكاظمي.

وانضم ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي الذي يمتلك قرابة 20 مقعدا الى ائتلاف القانون ليعلن هو ايضا عدم التصويت على الحكومة في جلسة البرلمان التي من المقرر عقدها خلال الاسبوع الجاري.

ويحتاج الكاظمي الى النصف + 1 من المجموع الكلي لعدد اعضاء البرلمان من اجل تمرير حكومته.

و أعلن مجلس النواب العراقي يوم الاثنين عقد الجلسة الخاصة بالنظر في منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي مساء غد الاربعاء.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights