اخبار العراق

سائرون : الحزب الشيوعي لم يضع شرطا على سائرون في قضية التحالفات

شبكة عراق الخير :بغداد.. بين تحالف سائرون، الاثنين، حقيقة خلافه مع الحزب الشيوعي وتهديد الأخير بالانسحاب عقب تحالف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس قائمة الفتح هادي العامري

وقال عضو التحالف جواد الموسوي في تصريح صحافي، إن “الخلاف داخل الحزب الشيوعي لا يشكل خلافا سياسيا إنما اختلاف في وجهات النظر بين قيادات الحزب”، لافتا الى إن “اغلب قيادي الحزب الشيوعي رحبوا بتحالف الصدر والعبادي والعامري لتشكل الكتلة الأكبر”.

واضاف إن “أمر انسحاب الحزب الشيوعي من تحالف سائرون غير دقيق وعار عن الصحة”، مبينا إن “الحزب الشيوعي لم يضع شرطا على سائرون في قضية التحالفات مع الكتل السياسية”.

وكان مصدر مقرب من سكرتارية الحزب الشيوعي العراقي قد أفاد، في وقت سابق، بأن “خلافات” سياسية نشبت بين قيادات الحزب بعد تحالف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع “تحالف الفتح”، مشيرا الى احتمالية انفصال الحزب عن “تحالف سائرون”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر أعلنا، أول امس السبت، عن تحالف بين ائتلافي النصر وسائرون.

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.

وشهدت الايام التي تلت الانتخابات جدلا واسعا بيين الاوساط السياسية دفع مجلس النواب الى عقد جلسة والتصويت على تعديل قانون الانتخابات بينها اعادة العد والفرز اليدوي للنتائج.

وصوتت المحكمة الاتحادية العليا، فيما بعد برد الطعون المقدمة بشأن قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، فيما قضت بعدم دستورية إلغاء انتخابات الخارج والتصويت الخاص

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights