اخبار العراق

سائرون عازم على تغيير الحلبوسي والعبادي يحذر من عواقب التغيير

شبكة عراق الخير :

حذر ائتلاف النصر، بقيادة حيدر العبادي، اليوم الجمعة (22 أيار 2020)، من محاولات بعض الكتل السياسية تغيير رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي.
وقالت النائب عن الائتلاف نهلة الراوي إن “محاولات بعض الكتل السياسية لتغيير رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي غير صحيحة”، مبينة أن “الوضع في البلاد لا يسمح بتغييره”.
وأضافت أن “الحكومة الجديدة بدأت العمل مؤخراً، وتوجد سبع وزارات لم يتم حسمها إلى الآن”، مشيرة إلى أن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قدم عملاً جيداً في منصبه، وليس من الصحيح محاولات تغييره”.
وشددت الراوي على أن “هدف هذه الكتل السياسية، التي طرحت مسألة تغيير الحلبوسي، هو الضغط لأجل الحصول على مكاسب شخصية لها ولأحزابها”، مؤكدة أن “هذه المحاولات لن يكتب لها النجاح”.
واتهم تحالف سائرون، المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الجمعة (22 أيار 2020) رئاسة مجلس النواب العراقي بتعطيل عمل السلطة التشريعية، داعية رئيس المجلس محمد الحلبوسي إلى أن “يعي مسؤولية السلطة التشريعية”.
وقال النائب عن تحالف سائرون، بدر صائغ،  إن “البرلمان الذي هو أعلى سلطة تشريعية في البلاد، معطل”، مردفاً أن “مجلس النواب لم يشرع إلا 60 قانوناً فقط لغاية الآن”.
وأضاف أنه “تم جمع تواقيع لاستئناف جلسات مجلس النواب بعد عطلة عيد الفطر، بسبب تعطيل رئاسة المجلس لعمل البرلمان”، موضحاً أن “رئيس المجلس محمد الحلبوسي لم يعطي رأيه بهذا الصدد لغاية الآن”.
وتابع صائغ أن “الشعب يريد تشريع القوانين التي تعود عليه بالفائدة، لكننا لا نجد آذاناً صاغية من الحلبوسي”، مشيراً إلى أنه “وبعد انتهاء عطلة العيد، وفي حال عدم حضور الحلبوسي جلسات المجلس، سيتم عقد جلسة تداولية، لتدارس شؤون البلاد”.
ولفت إلى أن “الحلبوسي جاء إلى البرلمان مندفعاً، لكن هذا الاندفاع تراجع كثيراً”، داعياً إياه إلى أن “يعي مسؤولية السلطة التشريعية للقيام بالعمل الرقابي، لأن الوضع في البلاد، يحتاج إلى وقفة جادة من البرلمان”.
ونوه صائغ إلى “عدم وجود مصالح شخصية ضد الحلبوسي، لكننا نريد الوقوف مع مطالب الشعب الذي ينتظر منا الكثير”، مشيراً إلى أن “مسألة إقالة الحلبوسي بحاجة إلى قرار وتوافق سياسي، فهناك كتل سياسية ترى نفس ما نراه الآن”.
يشار إلى أن كتلة سائرون، المدعومة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، تحدثت مؤخراً عن توجه نيابي لإقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي من منصبه، متهمة إياه بـ”الفشل” في إدارة جلسات البرلمان.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights