اخبار العراق

سعد المطلبي:صدام حسين وزيباري يتحملان مسؤولية إتفاقية خور عبد الله

سعد المطلبي:صدام حسين وزيباري يتحملان مسؤولية إتفاقية خور عبد الله

شبكة عراق الخير : 

أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، الأحد، ان المتهم الرئيس بقضية خور عبد الله هما “رئيس النظام السابق صدام حسين”، و”وزير الخارجية السابق هوشيار زيباري”، مبينا ان وزير النقل الاسبق هادي العامري نفذ ما أقرته وزارة الخارجية، في عهد الوزير زيباري انذاك وهو يتحمل المسؤولية.

وقال المطلبي، لـ”وسائل اعلام “، ان “صدام حسين هو من يتحمل مسؤولية اتفاقية خور عبد الله بسبب سياسيتته القمعية الديكتاتورية الخاطئة”، مضيفا ان “كل المباحثات الخارجية التي يجريها العراق مع دول الجوار والعالم كانت تدار من قبل وزارة الخارجية بوزيرها آنذاك هوشيار زيباري”، مبينا ان “توقيع وزير النقل الاسبق هادي العامري على مذكرة إتفاقية خور عبد الله، جاء بإيعاز من الخارجية انذاك”.

ولفت الى انه “لا لرئيس مجلس الوزراء السابق نوري المالكي، ولا العامري، له علاقة بالاتفاقية. المسؤول الأول هو صدام بقراراته وسياسته الخاطئة، والثاني هو هوشيار زيباري على إعتباره المخول بالعلاقات العراقية مع البلدان المجاورة”، موضحا ان “على الحكومة العراقية ، الاتصال بالامم المتحدة وتقديم طلب لإضافة ملحق على قرار 833 يؤكد فيه تغيير المواقف السياسية والأنظمة في المنطقة، والإشارة الى ان القرار اتخذ في وجود نظام قمعي ادى الى تحميل البلاد مشاكل كثيرة”.

وكانت النائب عن كتلة بدر التابعة للأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، عادل المنصوري، أكد اليوم الأحد، ان اتفاقية خور عبد الله مع الكويت كانت بأوامر من رئيس الوزاء السابق نوري المالكي، وفيما بين ان وزير النقل الأسبق هادي العامري “لم يوقع أي اتفاقية مع دولة الكويت لترسيم الحدود عندما كان وزيرا للنقل، لفت الى انه “وقع اتفاقية لتنظيم الملاحة فقط”.

وعقدت اللجنة الوزارية العليا المشتركة العراقية – الكويتية في العاصمة بغداد في 28 من الشهر الماضي، وفي اختتام الاجتماع الوزاري للجنة أقيمت مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات بين البلدين في مجالات الثقافة والصناعة والأمن والنقل الجوي.

وقال وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، الذي مثل بلاده في اجتماع اللجنة، “يجب الإشادة بالجهود المقدرة التي قام بها ممثلو البلدين أثناء إنعقاد أعمال لجنة تنظيم الملاحة في خور عبدالله خلال الفترة من 11 إلى 13 من كانون الاول الماضي وما تم التوصل إليه من اتفاق على البدء في تنفيذ مشروع تطوير القناة الملاحية بدءاً من عام 2017”.

وخور عبد الله هو خور يقع في شمال الخليج ما بين جزيرتي بوبيان و وربة الكويتيتان و شبه جزيرة الفاو العراقية ويمتد هذا الخور إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور الزبير الذي يقع به ميناء أم قصر.

وقامت الحكومة العراقية في عام 2010 بوضع حجر الأساس لبناء ميناء الفاو الكبير على الجانب العراقي من الخور فيما بدأت الحكومة الكويتية ببناء ميناء مبارك الكبير على الجانب الكويتي في الضفة الغربية لخور عبدالله

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights