اخبار العراق

شرطة البصرة تاخذ ’عطوة جماعية’.. و’كوامة’ البصرة تشمل 4 عشائر جديدة

شبكة عراق الخير :

ما تزال ناحية الإمام الصادق في محافظة البصرة تعيش تداعيات أزمة عشائرية جديدة اندلعت إثر حادثة يلفها الغموض حتى الآن، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص على يد قوة من الشرطة، بتهمة محاولة اختطاف مقاول.

وفي آخر التطورات التي تابعتها “ش ع خ ” الأربعاء (24 حزيران 2020)، فإن عشيرة المتهمين الثلاثة لاحقت 4 عشائر أخرى فضلاً عن عشيرة الضابط الذي كان على رأس القوة الأمنية، من بينها عشيرة مدير الناحية.

وبين مصدر محلي، أن “العشائر الأربع اخذت ’عطوة’ من عشيرة المتهمين، ومن المتوقع أن تشمل الملاحقة عشائر منتسبين آخرين في سلك الشرطة بذات التهمة”.

وأشار، إلى أن “الحكومة المحلية والقيادات الأمنية لم تتدخل، حتى الآن، لإيقاف التهديدات التي يتعرض لها مركز الشرطة ومنتسبيه بل تركت الأمر للحلول العشائرية، على الرغم من أن المفرزة كانت في واجب أمني رسمي”.

وأوضح، أن “القوات الأمنية تدخلت بادئ الأمر، أثناء إطلاق النار على منزل الضابط، واعتقلت عدداً من أفراد عشيرة المتهمين، لكن تركت الموضوع بعد ذلك على ماهو عليه ليشمل العشائر المذكورة”.

 

وهاجمت مجموعة عشائرية مسلحة في ناحية الامام الصادق شمال البصرة عدداً من المنازل، فيما تحدثت مصادر محلية عن ما وصفته بـ”النزاع المسلح بين إحدى العشائر والدولة”. 

ووفقاً لإحدى الروايتين، فإن “مفرزة امنية لاحقت قبل يومين أفراداً من عصابة كانت قد اختطفت أحد المقاولين، ليرد أفراد العصابة بإطلاق النار، ما أسفر عن مقتل أحد أفرادها، ثم تحرير المختطف”.

 

ويقول مصدر إن عشيرة القتيل من أفراد العصابة، قامت اليوم باطلاق النار على منازل تعود لعشيرة الضابط الذي نفذ عملية تحرير المقاول المختطف” مبيناً ان “عشيرة القتيل تطالب بتسليمهم الضابط او البراءة منه بالاضافة الى الكشف عن اسماء المفرزة الامنية التي قامت بقتل ابناء العشيرة”.

 

إلا أن مقربين من العشيرة التي نفذت هجوم، الجمعة، نفوا علاقة القتيل بعملية اختطاف مقاول، متهمين المفرزة الأمنية بافتعال الاشتباك دون سبب.

 

وبحسب المصادر، فإن أجواءً من الترقب والحذر تسود الناحية، بينما يقيم زعماء قبيلة الضابط في العاصمة بغداد.

وأظهرت مشاهد ” اطلاق وابل كثيف من الرصاص على منازل بدت بهيئة فقيرة، قالت المصادر إنها تعود لذوي الضابط الذي أصبح “مطلوباً” للعشيرة الأخرى بعد عمليته الأخيرة.

 

في سياق ذي صلة، ناشد اهالي قضاء القرنة شمال البصرة المحافظ والقيادات الامنية بالتدخل لحلحة المشكلة وحماية المدنيين من نيران العشائر، فيما دعوا الى عدم التهاون والتخاذل امام العشائر.

ووجه احد المواطنين في القضاء، عبر تدوينة، اطلعت عليها “ش ع خ” (19 حزيران 2020) نداءً الى محافظ البصرة أسعد العيداني والقيادات الأمنية لـ”أداء الواجب وحفظ هيبة الدولة وتأمين حياة الضباط والمنتسبين الأمنيين”.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights